Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الجرادات : أسعار الفائدة في أعلى مستوى لها على الإطلاق في الأردن | رؤيا الإخباري

الجرادات : أسعار الفائدة في أعلى مستوى لها على الإطلاق في الأردن

الأردن
نشر: 2023-03-26 16:14 آخر تحديث: 2023-03-26 17:18
تحرير: رؤى الزعبي
رفع أسعار
رفع أسعار
  • البنك المركزي الأردني رفع أسعار الفائدة على كافة أدوات السياسة النقدية للبنك المركزي بمقدار 25 نقطة أساس
  • الجرادات: رفع الفائدة لدعم التعافي التدريجي للاقتصاد الأردني
  • ارتفاع تحويلات الأردنيين العاملين في الخارج بنسبة 1.5% خلال عام 2022

قررت لجنة عمليات السوق المفتوحة في البنك المركزي الأردني رفع أسعار الفائدة على كافة أدوات السياسة النقدية للبنك المركزي بمقدار 25 نقطة أساس ، بهدف الحفاظ على الأسس القوية والراسخة للاستقرار النقدي والمصرفي في الأردن وللمحافظة على جاذبية الدينار الأردني.


قال المستشار الاقتصادي الدكتور محمد الجرادات ، إن رفع أسعار الفائدة و تثبيت أسعار الفائدة على القروض التي تمنحها البنوك ضمن "برنامج البنك المركزي لإعادة تمويل القطاعات الاقتصادية الحيوية" وعددها عشرة قطاعات، والبالغ قيمته 1.4 مليار دينار عند 1% للمشاريع المستفيدة داخل محافظة العاصمة و0.5% للمشاريع المستفيدة في باقي محافظات المملكة.


وأشار الى أن قرار اللجنة لتمديد العمل بهذا البرنامج حتى نهاية شهر آذار 2024، لأهميته في دعم التعافي التدريجي للاقتصاد الأردني، والمساهمة في خلق المزيد من فرص العمل، وضمان توفير تمويل كافي للقطاعات الاقتصادية المُستهدفة بشروط اقراض ميسرة.


اقرأ أيضاً : مجددا.. المركزي الأردني يرفع أسعار الفائدة


وأوضح أن تثبيت سعر الفائدة على القروض التي تمنحها البنوك من خلال "برنامج البنك المركزي لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة والمهنيين والحرفيين ومستوردي قطاع تجارة الجملة من السلع الأساسية" بحجم 700 مليون دينار عند مستواه الحالي الذي يبلغ في حده الأقصى 2% للمقترضين، حيث يمنح التمويل وفقا لسعر الفائدة الثابت لأجل 54 شهرا، من ضمنها فترة سماح تصل إلى 12 شهرا.
وبين ان قرارات اللجنة تأتي لاحتواء الضغوط التضخمية في ضوء ارتفاع معدل التضخم في المملكة خلال عام 2022 إلى 4.2%، وبلوغه خلال الشهرين الأولين من العام الحالي 4% مدفوعا بزيادة معدل "التضخم الأساس" الذي سجل خلال نفس الفترة 4.3%.

الاحتياطيات الأجنبية 

ويرى "الجرادات" أن اللجنة لديها متانة في الأداء لكافة المؤشرات النقدية والمصرفية والاقتصادية في المملكة، وفي مقدمتها الاحتياطيات الأجنبية للبنك المركزي التي حافظت على مستواها المرتفع البالغ 16.7 مليار دولار، وتكفي لتغطية مستوردات المملكة من السلع والخدمات مدة 7.3 شهراً.

وأضاف أن الودائع لدى البنوك التي سجلت ارتفاعاً سنوياً في نهاية شهر كانون ثاني 2023 نسبته 6.1% ، أو ما مقداره 2.4 مليار دينار لتصل إلى 42 مليار دينار، والتسهيلات الائتمانية التي سجلت ارتفاعاً سنوياً خلال نفس الشهر نسبته 8.9% أو ما قيمته 2.7 مليار دينار، لتسجل 32.9 مليار دينار.

تشير تقديرات البنك المركزي الأولية إلى ارتفاع تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الوارد إلى المملكة في عام 2022 إلى 1.1 مليار دولار بنمو نسبته 83% عما حققه خلال عام 2021، وهو ما يفوق بشكل ملموس التوقعات السابقة.


اقرأ أيضاً : المركزي السويسري والنروجي يعلنان رفع الفائدة


وأشار الى أن ارتفاع تحويلات الأردنيين العاملين في الخارج بنسبة 1.5% خلال عام 2022، وارتفاعها بنسبة 0.9% خلال شهر كانون الثاني لهذا العام، وقد انعكس كل ذلك في ارتفاع معدل النمو الحقيقي في الاقتصاد الوطني إلى 2.7% خلال الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2022 مقابل 2.2% لذات الفترة من عام 2021. ويتوقع أن يحافظ الاقتصاد الوطني على نفس معدل النمو المرتفع خلال عام 2023.

أخبار ذات صلة

newsletter