Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
لارتفاع أسعاره.. حماية المستهلك تطالب بوقف تصدير الخيار | رؤيا الإخباري

لارتفاع أسعاره.. حماية المستهلك تطالب بوقف تصدير الخيار

اقتصاد
نشر: 2023-03-26 12:14 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
الخيار
الخيار
  • ارتفاع الأسعار بسبب زيادة الطلب على بعض الاصناف، من جهة ولجشع بعض التجار من جهة أخرى
  • ارتفاع طفيف على أسعار البندورة
  • تصدير الخيار ساهم في زيادة سعر بيع الخيار

دعت الجمعية الوطنية لحماية المستهلك، وزارة الزراعة إلى وقف تصدير مادة الخيار والسماح باسيراد مادة الليمون نظرا لارتفاع اسعارهما في السوق المحلي مع أول ايام شهر رمضان المبارك.


اقرأ أيضاً : كيلو الملوخية الفرط بـ12 دينار في الأسواق


وقال رئيس الجمعية محمج عبيدات في بيان اطلعت عليه "رؤيا" إن ذلك يأتي لسد النقص الحاصل في الكميات الموردة الى السوق المحلي، مضيفا إلى أنه مع بداية الشهر الفضيل شهدت بعض من أصناف الخضار ارتفاعات غير عادلة في أسعارها مثل الخيار والليمون والباذنجان والفلفل الاخضر بجميع أنواعه.

وأشار إلى ارتفاع الأسعار بسبب زيادة الطلب على بعض الاصناف، من جهة ولجشع بعض التجار من جهة أخرى مع ارتفاع طفيف على سعر البندورة التي تباع بسعر يتراوح ما بين 35 قرشا الى 60 قرشا حسب جودتها.

الخيار والليمون

وأوضح عبيدات أن الكميات الواردة إلى الأسواق من بعض الأصناف لا تغطي الطلب على هذه المواد مثل الليمون وبالتالي يجب السماح لاستيراد هذه المادة لتغطية النقص الحاصل فيها وعودة السعر كما كان عليه في السابق.


اقرأ أيضاً : 10-7 دنانير سعر الكيلو من فاكهة الدراغون في الأردن


وبخصوص الخيار بين الدكتور عبيدات أن عمليات التصدير إلى الخارج وجشع بعض التجار ساهم في زيادة سعر بيعها، وبسبب زيادة الطلب على هذه المادة الاساسية حيث وصل سعر البيع في بعض الاماكن الى 130 قرشا بعد ان كان يباع بنصف دينار قبل شهر رمضان المبارك لذا فإن اتخاذ قرار بايقاف التصدير أو تقليل الكميات المصدرة الى الخارج سيزيد من الكميات الموردة الى السوق المحلي مما سيساعد في تخفيض السعر على المواطنين الذين يعيشون ظروف اقتصادية صعبة.

 

أخبار ذات صلة

newsletter