Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
السفارة الأمريكية في الأردن: تصريحات سموتريتش "عدوانية" | رؤيا الإخباري

السفارة الأمريكية في الأردن: تصريحات سموتريتش "عدوانية"

الأردن
نشر: 2023-03-21 15:02 آخر تحديث: 2023-03-21 15:02
تحرير: دانا الشرايري
وزير المالية في حكومة الاحتلال الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش
وزير المالية في حكومة الاحتلال الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش
  • المسؤول: الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة "بحل الدولتين لشعبين"
  • المسؤول: واشنطن ملتزمة بشراكتها الاستراتيجية مع الأردن

وصفت السفارة الأمريكية في الأردن تصريحات وزير المالية في حكومة الاحتلال الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش حول الأردن وفلسطين بأنها "عدوانية".


اقرأ أيضاً : هنية عن تصريحات سموتريتش: خطر على الأردن كما فلسطين


وقال مسؤول في السفارة ردا على استفسار لـ"رؤيا": "للفلسطينيين تاريخ وثقافة غنية، والولايات المتحدة تقدر بشدة شراكتنا مع الشعب الفلسطيني".

وأضاف المسؤول ، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه ، أنه وفقًا لتصريحات الرئيس بايدن الصيف الماضي في بيت لحم، فإن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة "بحل الدولتين لشعبين، يعيشان جنبًا إلى جنب في سلام وأمن".

وأكد المسؤول أن الولايات المتحدة ترحب بإعادة تأكيد حكومة "إسرائيل" على معاهدة السلام مع الأردن الموقعة 1994 في وادي عربة، مشددا على التزام واشنطن بشراكتها الاستراتيجية مع الأردن.

وكانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين قد أكدت إدانتها واستنكارها الشديدين لاستخدام وزير المالية الإسرائيلي، خلال مشاركته في فعالية عقدت يوم الاثنين في باريس، خريطة لما تسمى "إسرائيل" تضم حدود المملكة الأردنية الهاشمية والأراضي الفلسطينية المحتلة فيما يمثل تصرفاً تحريضياً أرعناً، وخرقاً للأعراف الدولية ومعاهدة السلام بين الطرفين.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سنان المجالي إن الوزارة تدين أيضاً التصريحات العنصرية التحريضية المتطرفة التي أطلقها الوزير الإسرائيلي المتطرف إزاء الشعب الفلسطيني الشقيق وحقه في الوجود، وحقوقه التاريخية في دولته المستقلة ذات السيادة على التراب الوطني الفلسطيني، وحذرت من خطورة هذه التصرفات العنصرية المتطرفة.

وطالبت الوزارة المجتمع الدولي بإدانة تصرفات وتصريحات الوزير المتطرفة التحريضية، والتي تمثل أيضاً خرقاً للقيم والمبادئ الإنسانية.

وقال المجالي إن الوزارة توكد ضرورة قيام حكومة الاحتلال الإسرائيلي باتخاذ موقف صريح وواضح إزاء هذه التصرفات المتطرفة، والتصريحات التحريضية الحاقدة المرفوضة من وزير عامل في الحكومة الإسرائيلية.


اقرأ أيضاً : الشيخ ردا على سموتريتش: جذور الشعب الفلسطيني أطول من عمر أجدادك


وأكدت الوزارة أنها ستتخذ جميع الإجراءات السياسية والقانونية الضرورية للتصدي لمثل هذه التصرفات والتصريحات الحاقدة المتطرفة، وما تمثله من تصعيد خطير يهدد الأمن والاستقرار ويدفع باتجاه التصعيد.

وأكدت الوزارة أن تصرفات وتصريحات هذا الشخص المتطرف الحاقد لا تنال من الأردن ولا تنتقص من حقوق الشعب الفلسطيني الشقيق، بل تظهر للعالم مدى الظلم التاريخي الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني وخطورة الفكر العنصري المتطرف الذي يحمله الوزير المستوطن سموتريتش.

أخبار ذات صلة

newsletter