الرئيس الصيني: علاقتي مع بوتين أبدية وأدعوه الى بكين

عربي دولي
نشر: 2023-03-21 13:59 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
الرئيسان الروسي والصيني
الرئيسان الروسي والصيني
  • الرئيس الصيني يعلن دعوة الرئيس الروسي لزيارة الصين العام الجاري
  • من المتوقع أن يبحث شي وبوتين مجددا النزاع في أوكرانيا

دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ نظيره الروسي فلاديمير بوتين لزيارة بكين هذا العام، في مؤشر إلى متانة الروابط بين البلدين اللذين يواجهان توتراً مع الغرب .


اقرأ أيضاً : الرئيس الصيني يزور روسيا من أجل "السلام"


ووصف الرئيس الصيني شي جين بينغ علاقته مع الرئيس الروسي فلاديميربوتين  بـ"الصداقة الأبدية"، بينما قال بوتين:" إن كلاهما يقفان كتفًا إلى كتف في مواجهة الجهود الأمريكية العنيفة بشكل متزايد لردع روسيا والصين"، وأظهر بوتين إن لديه صديقاً قوياً وهو شي جين بينغ .  

وأكد الرئيس الصيني ،الثلاثاء، أن "بكين" ستواصل جعل العلاقات مع روسيا "أولوية" ، معتبراً ان البلدين "قوتان كبريان جارتان" و"شريكان استراتيجيان"، وذلك في اليوم الثاني لزيارته الى موسكو.

محادثات مع الرئيس الروسي

وقال الرئيس الصيني خلال لقاء مع رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميتشوستين بحسب تصريحات أوردتها وكالات الأنباء الروسية :" إن رئيس الوزراء لي كيانغ سيواصل إعطاء أولوية للشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين وروسيا". 


اقرأ أيضاً : بوتين: العلاقات الروسية الصينية في "ذروتها"


وبحسب وسائل إعلامية، فإنه من المتوقع أن يبحث شي وبوتين مجددا النزاع في أوكرانيا بعدما عرضت بكين الشهر الماضي مبادرة لوقف القتال، غير أن المحادثات ستتناول أيضا التعاون بين البلدين وترسيخ علاقاتهما الاقتصادية مع ترقب توقيع اتفاقات ثنائية.

من الجدير ذكره أن التجارة بين الصين وروسيا ارتفعت إلى 190 مليار دولار العام الماضي، بزيادة 30٪ عن عام 2021، مما قوض من تأثير العقوبات التي تقودها الولايات المتحدة، حيث تقتنص الشركات الصينية الطاقة الرخيصة من روسيا، مما يمنح الكرملين أموالاً رئيسية لتمويل  الحرب.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter