وفد رياضي أمريكي ضمن برنامج الدبلوماسية الرياضية

رياضة
نشر: 2023-03-20 20:05 آخر تحديث: 2023-03-20 20:05
السفارة الأمريكية في العاصمة عمان - أرشيفية
السفارة الأمريكية في العاصمة عمان - أرشيفية

نظمت السفارة الأمريكية في عمان، وبالتعاون مع اللجنة الأولمبية الأردنية والاتحاد الأردني لكرة القدم، برنامجًا رياضيًا مدته خمسة أيام في الفترة ما بين 2-7 آذار، بقيادة وفد أمريكي مؤلف من خمسة رياضيين ومدربين متخصصين في الطب الرياضي وعلم النفس الرياضي والقيادة. ركزت الزيارة التي نُفذت بالتعاون مع مؤسسة (وورلد ليرنينغ)، على بناء قدرات المدربين الأردنيين ولاعبات كرة القدم في مجالات القوة والتحمّل، وطب الإصابات الرياضية، وعلم النفس الرياضي، بالإضافة إلى تسليط الضوء على دور الرياضة في الصحة النفسية والعقلية والبدنية.

اشتملت الجولة التي انطلقت من مدينة عمان باتجاه مادبا والبلقاء والزرقاء، على سلسلة من ورشات العمل التفاعلية وجلسات التدريب المشتركة، لمدة خمسة أيام، مع المراكز الشعبية الخاصة بالنساء والفتيات اللواتي يلعبن كرة القدم في أربع محافظات – إلى جانب عائلاتهن ومدربيهن. وبالشراكة مع البرنامج العالمي للتطوير الكروي (AFDP Global)، تواصل الوفد أيضًا مع مدربي كرة القدم السوريين والمشاركين القاطنين في مخيم الأزرق للاجئين، حيث تمّ التركيز على كيفية تعزيز الرياضة للصحة البدنية والقلية والنفسية.

يتم تنفيذ هذا البرنامج الرياضي من خلال مؤسسة (وورلد ليرنينغ)، وهو مبني على المشاركة المكثفة لسفارة الولايات المتحدة الأمريكية في الأردن ووزارة الخارجية الأمريكية.

تعزز الولايات المتحدة الأمريكية الروابط الثقافية مع الأردن من خلال البرامج الدبلوماسية الرياضية والبرامج المجتمعية والتبادل الثقافي للوصول إلى المجتمعات الأقل حظًا، وإلهام الشباب والمدربين بقصص الصمود والعمل الجماعي والتعليم.

ذكرت القائم بأعمال نائب السفير، ستيفاني ألتمان وينانز خلال حديثها عن الزيارة: " من أولويات السفارة الأمريكية تعزيز مشاركة النساء والفتيات في المجال الرياضي وتطوير قطاع الرياضة في الأردن. لدينا تاريخ طويل في جلب الرياضيين والمدربين الأمريكيين إلى الأردن وإرسال الرياضيين الأردنيين إلى الولايات المتحدة للتدريب، بمن فيهم لاعبي فنون الدفاع عن النفس كالتايكوندو والملاكمة الأولمبية. ونأمل أن تساهم هذه الرحلة في زيادة مشاركة الفتيات في الرياضة طوال حياتهن ".

من جانبها، أكدت الأمين العام سمر نصار على أهمية هذا البرنامج الرياضي الذي يستمر لخمسة أيام، والذي يتماشى مع هدف الاتحاد الأردني لكرة القدم المتمثل في تعزيز كرة القدم النسائية، وأضافت "يسعدنا أن نتشارك مع سفارة الولايات المتحدة لتعزيز الخبرات الفنية والطبية والتوجيهية للموظفين." علاوة على ذلك، سلطت الضوء على الدور المحوري الذي تلعبه كرة القدم في تمكين النساء والفتيات وتوسيع نطاق مشاركتهن في جميع أنحاء المملكة، حيث قالت: “ستمكننا شراكتنا مع سفارة الولايات المتحدة من مضاعفة جهودنا في تمكين النساء والفتيات من خلال كرة القدم وتوسيع مشاركتهم في جميع أنحاء المملكة ".

وعلقت سوسن القدومي، المدير العام للأكاديمية الأولمبية الأردنية، وهي الذراع التعليمية التابعة للجنة الأولمبية الأردنية، "أعتقد أن هذا البرنامج يمثل خطوة كبيرة نحو تعاون موسع بين الأكاديمية الأولمبية الأردنية والسفارة الأمريكية في الأردن. نحن نتطلع إلى استكشاف المزيد من فرص بناء القدرات لإثراء المدربين والموارد ضمن الحركة الرياضية بهذه التجارب القيمة ".

أخبار ذات صلة

newsletter