وزير المياه والري يستلم جائزة تميز الدولة

اقتصاد
نشر: 2015-02-08 09:30 آخر تحديث: 2016-08-03 00:20
وزير المياه والري يستلم جائزة تميز الدولة
وزير المياه والري يستلم جائزة تميز الدولة
المصدر المصدر

رؤيا - تسلم وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر جائزة تميز الدولة من مؤسسة تحدي الالفية الامريكية نظرا للتميز الكبير الذي ابداه قطاع المياه الاردني بين اكثر من 25 دولة تنفذ المؤسسة فيها برامج ومشاريع.

قام رئيس هيئة مديري شركة تحدي الألفية المهندس توفيق حباشنه والمدير التنفيذي للشركة المهندس كمال الزعبي بتسليم جائزة تميز الدولة المقدمة من مؤسسة تحدي الألفية التابعة لحكومة الولايات المتحدة لوزير المياه والري الدكتور حازم الناصر، ممثل الحكومة الأردنية لغايات تنفيذ برنامج تحدي الألفية. وكانت شركة تحدي الألفية، التابعة للحكومة الأردنية، قد فازت بالجائزة في شهر تشرين الثاني 2014 بين 25 دولة أخرى تنفذ برامج ممولة من المؤسسة الأمريكية. 

الناصر ثمن الدعم الكبير الذي تقدمه حكومة وشعب الولايات المتحدة الامريكية للأردن خاصة في قطاع المياه مبينا ان هذا الدعم كان له الاثر الواضح في تمكين قطاع المياه من مواجهة التحديات الكبيرة التي يواجهها خاصة فيما يتعلق باللاجئين السوريين، واضاف ان مشاريع مؤسسة تحدي الالفية في محافظة الزرقاء ومناطقها تزيد على 275 مليون دولار أمريكي ، مؤكدا ان الاردن يواجه ظروفا استثنائية في الضغط الشديد الذي تعانيه كافة مرافق المياه والصرف الصحي بسبب اللجوء السوري وماتبعه من زيادة الاستخدام . 

وشدد الناصر على ان الجهود الحكومية منصبة للتعاطي مع التحديات الكبيرة في ظل اضطراب دول الجوار والتي القت بظلالها واعباءها على الاردن وبالأخص قطاعي المياه والطاقة وما نتج عنه من اعباء اقتصادية واجتماعية على كافة المواطنين . 

وأوضح المدير التنفيذي لشركة تحدي الألفية كمال الزعبي ان مؤسسة تحدي الألفية تمنح كل عام هذه الجائزة لإحدى البلدان التي تلقت منحة منها وأظهرت إلتزاما مميزا وأسلوبا مبتكرا في تحقيق النتائج بما يتماشى مع رؤية المؤسسة، وأضاف "إن هذا الإنجاز فخر لأردننا الحبيب، وهو نتاج العمل الدؤوب والمتميز لوزارة المياه والري وفريق شركة تحدي الألفية، وجاء فوزنا بالجائزة بشكل رئيسي نتيجة لتميز مشروع توسعة محطة الخربة السمرا لتنقية المياه العادمة من حيث الابتكار في مجالات التمويل والبنية التحتية، حيث يعد هذا المشروع مثالا ناجحا للشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص اضافة لتوفيرنا ما قيمته 16,4 مليون دولار أمريكي من أموال المنحة تم تخصيصها لتنفيذ 65 كم إضافية من أنابيب الصرف الصحي لخدمة ضاحية الأميرة هيا في مدينة الزرقاء إلى جانب تشييد مبنى إداري لسلطة المياه في الزرقاء". 

وتمول مؤسسة تحدي الألفية من خلال برنامجها في الأردن 3 مشاريع رئيسية في محافظة الزرقاء هي: 

1. مشروع شبكات المياه، والذي يتضمن تمديد 800 كم من الأنابيب الجديدة للحد من تسرب المياه وزيادة كمية المياه الواصلة للمواطنين.

2. مشروع شبكات الصرف الصحي والذي سيشمل تمديد 300 كم من أنابيب المياه العادمة لمرافق المياه في محافظة الزرقاء(شاملا ضاحية الأميرة هيا). 

توسعة محطة خربة السمراء لتنقية المياه العادمة، للمساهمة في معالجة 70% من المياه العادمة في الأردن وتوفير مياه معالجة تستخدم للري في وادي الأردن.

 

أخبار ذات صلة