مياه الكرك: نصف مليون دينار لا تكفينا

الأردن
نشر: 2023-03-20 13:53 آخر تحديث: 2023-06-18 15:28
تحرير: أسامة القضاة
مدير مياه الكرك المهندس رشاد العضايلة خلال الاجتماع
مدير مياه الكرك المهندس رشاد العضايلة خلال الاجتماع
  • العضايلة: نحو 500 ألف دينار أردني لا تكفي لعطاءات المياه في المحافظة
  • العضايلة: طُرح 7عطاءات للمياه منذ بداية العام الجاري من موازنة وزارة المياه
  • العضايلة: تراجع الفاقد المائي في محافظة الكرك

قال مدير مياه الكرك المهندس رشاد العضايلة، إن المبلغ المخصص للمياه من موازنة المجلس والذي يقدر بقرابة 500 ألف دينار أردني لا تكفي لعطاءات المياه في المحافظة.


اقرأ أيضاً : المياه: ارتفاع معدل الهطول المطري إلى 90%


وأضاف العضايلة في اجتماع عقده مع أعضاء مجلس محافظة الكرك، الاثنين، أن عطاء واحدا من عطاءات المياه تحتاج إلى 500 ألف دينار لتمديد أنابيب على مسافة تقارب 2 كيلو متر في إحدى مناطق المحافظة .

وأشار إلى أنه طُرح 7عطاءات للمياه منذ بداية العام الجاري من موازنة وزارة المياه والري، مبينا أن مجلس المحافظة ينتظر طرح قرابة 9 عطاءات على موازنته حال صرفها وتحضير مستنداتها المالية.

رفع خدمات المياه

وبحسب العضايلة، فإن تقسيم المبالغ بشكل "مناطقي" ولن يكون في صالح رفع خدمات المياه المتوفرة للمواطنين إذ سيتم توزيع هذه المبالغ على المناطق ولن تكون كافية لتحقيق الهدف المخصص له.

 ولفت العضايلة إلى أن التأخر في تحضير المستندات المالية للمشاريع يؤدي إلى تأخيرها وعدم اكتمال المشاريع أو عدم البدء بها من الأساس كما جرى  في أعوام سابقة إذ تم تحضير المستندات المالية خلال شهر تموز.

وبخصوص الفاقد المائي بمحافظة الكرك، فقد أكد أنه بلغ في بداية نيسان/إبريل عام 2022 ، موضحا أنه عند استلام شركة مياه العقبة إدارة عقد محافظة الكرك كانت 70٪ ووصلت حاليًّا إلى 52٪ .

الفاقد المائي

وبين أن الفاقد المائي يتراجع في المحافظة نتيجة العديد من الإجراءات المتمثلة في ضبط الاعتداءات على خطوط المياه والصيانة المستمرة والمتابعة الحثيثة للشكاوى.

وأردف" تم تخصيص مبلغ 200 ألف دينار لتنفيذ مشروع جر مياه السمار، فيما يكلف المشروع قرابة مليون و200 ألف بحسب الدراسات، مؤكدا عدم التمكن من تنفيذه.


اقرأ أيضاً : الناصر حول رفع أسعار المياه :" لا يجوز أن يتحمل الأردني مزيدا من الأعباء"


وقال العضايلة إن تكلفة مشاريع الصرف الصحي تقدر بـ 4 مليون و500 ألف لعموم محافظة الكرك في الوقت الذي كان فيه البند الوحيد الذي تحدث عن الصرف الصحي في الموازنة كان لإيصال الصرف الصحي لبعض مناطق المزار الجنوبي، مضيفا أنه خُصِّصَ له مبلغ 60 ألف في الموازنة أما فيما يخص مشروع انشاء خزان ماء سيل الشهابية فهو بحاجة الى 190 ألف دينار وتم تخصيص 100 ألف فقط لانشاءه والتزم المجلس بتخصيص 90 ألف من موازنة العام القادم لاستكمال المشروع.

أخبار ذات صلة

newsletter