Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الشيخ: مفاوضات شرم صعبة بسبب ثبات الموقف الفلسطيني | رؤيا الإخباري

الشيخ: مفاوضات شرم صعبة بسبب ثبات الموقف الفلسطيني

فلسطين
نشر: 2023-03-20 10:07 آخر تحديث: 2023-06-18 13:13
أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ
أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ
  • الشيخ: هناك بعض الملفات العالقة والمختلف عليها مع الاحتلال
  • الشيخ: حصل تقدم في بعض القضايا والمسارات في مفاوضات شرم الشيخ

قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حسين الشيخ، إن مفاوضات شرم الشيخ اتسمت بالصعوبة أمام تمسك الوفد الفلسطيني بموقفه الثابت برفض الخوض بأي مسار أمني أو اقتصادي قبل الوصول لاتفاق سياسي تلتزم الاحتلال الإسرائيلي من خلاله بوقف الإجراءات الأحادية كافة.


اقرأ أيضاً : سموتريتش: لا يوجد شيء اسمه "شعب فلسطيني"


وأضاف الشيخ ، أنه حصل تقدم في بعض القضايا والمسارات في المفاوضات، مشيرا إلى أن هناك بعض الملفات العالقة والمختلف عليها مع الاحتلال.

مفاوضات شرم الشيخ

وكان مسؤولون أمنيون وسياسيون مصريون وأردنيون و"إسرائيليون" وفلسطينيون وأمريكيون بارزون التقوا في مدينة شرم الشيخ المصرية  الأحد ، استكمالاً للتفاهم الذي تم التوصل إليه في العقبة بالمملكة الأردنية الهاشمية في شباط الماضي .

تعزيز الأمن والاستقرر

وأجرى الأطراف الخمسة مناقشات مستفيضة حول سبل وأساليب التخفيف من حدة التوترات على الأرض بين الفلسطينيين والإسرائيليين بهدف تمهيد السبيل أمام التوصل لتسوية سلمية بين "الإسرائيليين" والفلسطينيين.

وسعياً وراء تحقيق هذه الغاية وبدء التنفيذ، اتفق الأطراف مجدداً التزامها بتعزيز الأمن والاستقرار والسلام بين "الإسرائيليين" والفلسطينيين على حد سواء، وضرورة تحقيق التهدئة على الأرض والحيلولة دون وقوع مزيد من العنف، والسعي من أجل اتخاذ إجراءات لبناء الثقة وتعزيز الثقة المتبادلة وفتح أفاق سياسية والتعاطي مع القضايا العالقة عن طريق الحوار المباشر.


اقرأ أيضاً : الاحتلال يقرر إغلاق حوارة بشكل كامل الاثنين


وجددت حكومة الاحتلال والسلطة الوطنية الفلسطينية استعدادهما والتزامهما المشترك بالتحرك بشكل فوري لإنهاء الإجراءات الأحادية لفترة من3 إلى 6 أشهر. ويتضمن ذلك التزاماً إسرائيلياً بوقف مناقشة أي وحدات استيطانية جديدة لمدة 4 أشهر، ووقف إصدار تراخيص لأي نقاط استيطانية لمدة 6 أشهر.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter