انهيار "وادي سيليكون" يعصف بأسعار الذهب والدولار ومخاوف من أزمة مالية

اقتصاد
نشر: 2023-03-13 18:38 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
أشخاص متجمهرون أمام أحد فروع بنك سيليكون فالي
أشخاص متجمهرون أمام أحد فروع بنك سيليكون فالي
  • بخصوص أسعار الذهب عالميا فقد ارتفعت الاثنين لأعلى مستوى في 6 أسابيع
  • تراجع الدولار الأمريكي عالميا الاثنين مقابل سلة من العملات العالمية

عصف انهيار بنك سيليكون فالي بأسعار الذهب والدولار في الوقت الذي تتسارع فيه عمليات شراء المعدن الأصفر كملاذ آمن، بسبب المخاوف المرتبطة بانهيار بنك "سيليكون فالي" و تأثيره السلبي على النظام المصرفي في الولايات المتحدة.


اقرأ أيضاً : التضخم ينهك كاهل الأردنيين ويترفع إلى 4.25%


وبخصوص أسعار الذهب عالميا فقد ارتفعت الاثنين لأعلى مستوى في 6 أسابيع، لتوسع مكاسبها لليوم الثالث على وشك التداول فوق الحاجز الاقتصادي عند 1900 دولار للأونصة.

أسعار الذهب 

وارتفعت أسعار معدن الذهب بنسبة 0.7 في المئة إلى 1894.27 دولار الأعلى منذ 3 شباط /فبراير الماضي، من مستوى افتتاح التعاملات عند 1881.65دولار، وسجلت أدنى مستوى عند 1871.50 دولار، بحسب موقع "إف إكس" الاقتصادي العالمي.

وفيما يتعلق بالدولار الأمريكي، فقد تراجع عالميا الاثنين، مقابل سلة من العملات العالمية؛ ما تسبب بتعمق خسائره لليوم الثالث، مسجلا أدنى مستوى في أربعة أسابيع، بعد الهبوط الحاد الحالي في عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات. 

الاقتصاد الأمريكي

وعلل "إف إكس" التطور في سوق سندات الولايات المتحدة؛ إلى  إفلاس بنك "سيليكون فالي"، ما رفع وتيرة المخاوف حيال الاقتصاد الأمريكي، ما زاد التكهنات حول اتخاذ مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، إجراءات نقدية أقل تشددا في  الفترة المقبلة. 

مؤشر الدولار

وانخفض مؤشر الدولار بأكثر من 0.9% إلى مستوى 103.68 نقطة، وهو الانخفاض الأدنى منذ 16 شباط /فبراير الماضي، من مستوى افتتاح تعاملات الاثنين عند 104.63 نقطة، فيما  ارتفع الجنيه الإسترليني،  مقابل الدولار فيما استقر أمام اليورو. 

وارتفع الإسترليني أمام الدولار ليصل عند 1.209 دولار، فيما استقر أمام اليورو عند 1.13 يورو، وفق التقارير الاقتصادية البريطانية.

بنك HSBC

واستحوذ بنك HSBC، الاثنين على بنك وادي السيليكون "SVB" الذي أعلنت السلطات التنظيمية إغلاقه، الجمعة، وذلك بقيمة جنيه استرليني واحد فقط.

وقال الرئيس التنفيذي للبنك في بيان على لسان نويل كوين أن الاستحواذ على الذراع البريطانية للبنك الأمريكي، سيساهم في خلق  مردود استراتيجي للبنك في المملكة المتحدة.

بدوره، أعلن وزير الخزانة البريطاني جيريمي هنت، أن حكومة بلاده إلى جانب بنك إنجلترا، سهلا عملية الشراء لحماية ودائع العملاء وتابع : "بنك HSBC هو أكبر بنك في أوروبا، ومن المفترض أن يشعر عملاء بنك سيليكون فالي في المملكة المتحدة بالاطمئنان".

 الجهات الرقابية في ولاية كاليفورنيا

وأعلنت الجهات الرقابية في ولاية كاليفورنيا، الجمعة، إغلاق مصرف وادي السيليكون "SVB" وحجم أصوله 210 مليارات دولار، بعد أن واجه أزمة سيولة. 

وأعلنت، الاثنين إدارة الخدمات المالية في ولاية نيويورك الأمريكية، استحواذها على بنك Signature، ونقلت وصايته إلى بالمؤسسة الاتحادية للتأمين على الودائع، وهو البنك الثاني الذي يفلس في غضون 3 أيام.

ومن المقرر أن يعقد الفيدرالي الأمريكي الاثنين، اجتماعا طارئا، لدراسة الأدوات التي سيتخذها لمنع إغلاقات أكثر في صفوف بنوك تواجه أزمات سيولة. 

الرئيس الأمريكي جو بايدن

وعقب ذلك، تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن، بمحاسبة المسؤولين عن إفلاس بنكين أمريكيين في غضون ثلاثة أيام، في وقت أصاب الذعر أصحاب الودائع في البلاد. 

وتعهد بايدن في تصريحات صحفية عن محاسبة المسؤولين عن ما وصفه "إحداث هذه الفوضى"، موجها رسالة طمأنة للمودعين، وتابع "يمكن للشعب الأمريكي والشركات أن يثقوا في أن ودائعهم المصرفية، ستكون موجودة عندما يحتاجون إليها بأي وقت أرادوا".

وزارة الخزانة الأمريكية، الأحد، أعلنت مساعدة أي مؤسسات أخرى في تلبية احتياجات عملائها من السيولة، مؤكدة أن دافعي الضرائب لن يدفعوا فاتورة ما يحصل. 

ولم تغفل السلطات المالية والنقدية في الولايات المتحدة طمأنة العملاء، تجنبا من سحب أموالهم، تزامنا مع التحديات التي يواجهها القطاع المصرفي متمثلة في إطفاء نار إفلاس "SVB" و "Signature".

الفيدرالي الأمريكي

وأفاد الفيدرالي الأمريكي في بيان الأحد، بأنه سيقدم تمويلا إضافيا للبنوك لمساعدتها على تلبية احتياجات المودعين. 


اقرأ أيضاً : سعر الفائدة في الأردن أعلى من الولايات المتحدة.. تفاصيل


وبحسب نظام التأمين على الودائع في الولايات المتحدة، فإن الحد الأقصى لتعويض المودعين هو 250 ألف دولار، أما المبالغ المتبقية لأصحاب الودائع الكبيرة، فسيتم التعهد بها على شكل سندات تصرف بعد تسييل أصول المؤسسات المفلسة.

أخبار ذات صلة

newsletter