مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

صورة تعبيرية لأمطار

الأردن.. أمطار غزيرة وتحذيرات من تشكل السيول وأجواء باردة الثلاثاء

الأردن.. أمطار غزيرة وتحذيرات من تشكل السيول وأجواء باردة الثلاثاء

نشر :  
منذ سنة|
اخر تحديث :  
منذ سنة|
  • انخفاض ملموس على درجات الحرارة و تُصبح أبرد من مُعدلاتها المُعتادة
  • استمرار تأثر الأردن بحالة من عدم الاستقرار الجوي الأربعاء

توقع طقس العرب للتنبؤات الجوية، أن تتأثر الأردن يوم الثلاثاء بحالة تُصنف بأنها قوية من عدم الاستقرار الجوي، وذلك نتيجة اندفاع كتلة هوائية باردة و رطبة للحوض الشرقي من البحر الابيض المُتوسط تتسبب بتشكل منخفض جوي غرب جزيرة قبرص.


اقرأ أيضاً : انخفاض على درجات الحرارة الاثنين


وأضاف طقس العرب أنه بالتصادف مع امتداد ما يُسمى بمنخفض البحر الأحمر من المملكة السعودية وتدفق لرطوبة في طبقات الجو المُختلفة، بحيث يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة و تُصبح أبرد من مُعدلاتها المُعتادة ويكون الطقس بارداً نسبياً و غالباً غائم بوجهٍ عام، و تتهيأ الفرصة تدريجياً نهار الثلاثاء لهطول زخات من الأمطار في مناطق مُختلفة من المملكة.

وأشار إلى أن هذه الزخات غزيرة و خاصة في جنوب المملكة بما في ذلك مدينة العقبة مما يؤدي إلى جريان الاودية و الشعاب و رُبما تشكل السيول المُفاجئة.

وتكون الرياح غربية إلى شمالية غربية معتدلة السرعة، تنشط بعد الظهر و تكون مصوبة بهبات قوية في جنوب و شرق المملكة مما يؤدي إلى إثارة الأتربة و الغبار. كما و تنشط إبان مُرور السُحب الرعدية.

طقس بارد مع هطول الأمطار على العديد من مناطق الأردن ليل الثلاثاء/الأربعاء

وخلال ساعات ليل الثلاثاء/الأربعاء يستمر تأثر المملكة بحالة من عدم الاستقرار الجوي، بحيث يكون الطقس بارداً وغائماً في أغلب مناطق الأردن، مع هطول زخات من الأمطار بمشيئة الله بين الحين و الآخر في أجزاء مُختلفة من المملكة، يصحبها حدوث الرعد و تساقط البَرَد في بعض الأوقات و يُمكن لبعض من هذه الزخات أن تكون غزيرة أحياناً و خاصة في جنوب و شرق المملكة.

وتعبر غيوم مُنخفضة وملامسة لسطح الأرض تؤدي إلى تشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية العالية، وتكون الرياح شمالية غربية مُعتدلة السرعة.

طقس بارد ورطب يوم الأربعاء في أغلب مناطق المملكة

ويوم الأربعاء تتأثر المملكة بتيارات هوائية غربية رطبة، بحيث توالي درجات الحرارة انخفاضها و تكون أبرد من مُعدلاتها المعتادة بحدود 3-5 درجات، و يكون الطقس بارداً فوق المُرتفعات الجبلية العالية و بارداً نسبياً في باقي المناطق، و تبقى الفرصة مُهيأة لهطول زخات من الأمطار بمشيئة الله بين الحين و الآخر في شمال و وسط المملكة و أجزاء من المناطق الجنوبية و الشرقية.

وتكون الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة، تنشط أحياناً خاصة فترتي الظهيرة والعصر.


اقرأ أيضاً : توقعات حالة الطقس في الأردن الأحد


توصيات هامة من طقس العرب :

وتختلف حالات عدم الاستقرار الجوي عن المُنخفضات الجوية فهي منظومة جوية مُختلفة في طبيعة التكون والتأثيرات المُصاحبة، فيستوجب على الجميع الانتباه والاستعداد من مخاطر الامطار المحلية الغزيرة التي تأتي مع تقلب الطقس المفاجئ، لذا وجب إطلاق مجموعة من التوصيات خلال تأثير حالة عدم الاستقرار الجوي يوم الثلاثاء أبرزها :

الابتعاد عن بطون الأودية ومجاري السيول والشِعاب ومناطق تجمع المياه المُعتادة.

الانتباه أثناء المسير على الطرقات التي تشهد بدء هطول للأمطار خوفاً من الانزلاقات.

الاحتماء داخل المباني عند حدوث الصواعق.

الانتباه من تشكل السيول الجارفة وارتفاع منسوب المياه في بعض المناطق.

تجنب القيام بالرحلات خلال فترة تأثير حالة عدم الاستقرار الجوي على المملكة.