توقيف صاحب مكتب خدمات غير مرخص لاستقدام العاملات عذب وهدد عاملات منازل

الأردن
نشر: 2023-03-11 18:00 آخر تحديث: 2023-06-18 12:57
تحرير: ليندا المعايعة
صورة تعبيرية لرجل يضرب سيدة
صورة تعبيرية لرجل يضرب سيدة
  • 5 عاملات تعرضن للضرب والتعذيب والتهديد من قبل صاحب مكتب استقدام
  • وحدة الاتجار بالبشر في مديرية الأمن العام أحالت عاملات المنازل إلى مدعي عام شرق عمان
  • العاملات حضرن للعمل في الأردن بأسلوب احتيالي والخداع

أوقف مدعي عام شرق عمان صاحب مكتب استقدام عاملات "غير مرخص" على ذمة القضية 15 يوما قابلة للتجديد بعد توجيه جناية الاتجار بالبشر المادة 3 من القانون.


اقرأ أيضاً : الحبس لـ"نشالة" أربعينية ادعت عدم معرفة العملة الأردنية


وقرر المدعي العام إحالة القضية لمحكمة شرق عمان للنظر فيها.

وفي التفاصيل، وبحسب مصدر مقرب من التحقيق تعرضت خمس عاملات منازل للضرب والتعذيب والتهديد من قبل صاحب مكتب استقدام ، هربهنّ من منازل مخدوميهن، لغايات العمل لحسابه.

وقال المصدر لـ "رؤيا" إن وحدة الاتجار بالبشر في مديرية الأمن العام أحالت عاملات المنازل إلى مدعي عام شرق عمان ، بعد ضبط إحداهن التي أرشدت إلى صاحب مكتب الاستقدام الذي سجلت بحقه قضية اتجار بالبشر.

أسلوب احتيالي

وأضاف أن شكوى وردت بحق أردني وآخر من الجنسية البنغالية، عملا معا لاستقدام عاملات منازل من جنسيات شرق آسيوية، للعمل لدى أردنيين، إلا أن ذلك لم يحدث.

وأوضح المصدر أن العاملات حضرن للعمل في الأردن بأسلوب احتيالي والخداع واستغلال الوضع المالي لهن وما تعرضهن له من ضغط نفسي من قبل عائلاتهن في بلادهن.

"السمسار" حرضهن على الهرب

وأردف "لدى حضورهن للعمل لدى العائلة الأردنية وبعد مرور فترة عملهن، تواصل صاحب المكتب معهن ،وحرضهن على الهرب عبر شخص يحمل الجنسية البنغالية الذي بدوره أقنعهن على الهرب ، وتم تأمينهن في سكن في منطقة شرق عمان".


اقرأ أيضاً : التحقيقات تكشف تفاصيل طعن أردني زوجته ووالديها في عمان


وبحسب المصدر، فإن صاحب المكتب وهو "سمسار" عمل على تشغيلهن بنظام المياومة لقاء مبلغ 30 دينار، إذ تحصل عاملة المنزل على 5 دنانير من المبلغ المذكور،مقابل تأمينها بالسكن.

الاستغلال

وبحسب المادة (3) من قانون الاتجار بالبشر، فإن كلمة (ﺍﻻﺳﺘﻐﻼﻝ) تعني ﺍﺳﺘﻐﻼﻝ الأﺷﺨﺎﺹ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﺎﻟﺴﺨﺮﺓ أﻭ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻗﺴﺮﺍ أﻭ ﺍﻻﺳﺘﺮﻗﺎﻕ أﻭ ﺍﻻﺳﺘﻌﺒﺎﺩ أﻭ ﻧﺰﻉ ﺍأﻋﻀﺎء اﻭ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻋﺎﺭﺓ أﻭ أﻱ ﺷﻜﻞ ﻣﻦ أﺷﻜﺎﻝ ﺍﻻﺳﺘﻐﻼﻝ ﺍﻟﺠﻨﺴﻲ.

أخبار ذات صلة

newsletter