انتخاب شي جينبينغ رئيسا للصين لولاية ثالثة

عربي دولي
نشر: 2023-03-10 07:35 آخر تحديث: 2023-06-18 12:42
شي جينبينغ بلا
شي جينبينغ بلا
  • جاءت نتيجة تصويت النواب النهائية: 2952 صوتا لصالح شي

أعيد، الجمعة، انتخاب شي جينبينغ بلا أيّ مفاجآت رئيسا للصين لولاية ثالثة غير مسبوقة مدّتها خمس سنوات، بعد تصويت النواب بالإجماع لصالح الزعيم البالغ 69 عاما.


اقرأ أيضاً : الشرطة الألمانية: مقتل عدة أشخاص بإطلاق نار داخل كنيسة في هامبورغ


وكان شي حصل في تشرين الأول/أكتوبر على تمديد لمدة خمس سنوات على رأس الحزب الشيوعي الصيني واللجنة العسكرية، وهما المنصبين الأهم في سلم السلطة في البلاد.

وجاءت نتيجة تصويت النواب "نهائيّة: 2952 صوتا لصالح شي، وصفر أصوات معارضة وصفر امتناع".

ورغم أن الاضطرابات الأخيرة أدت إلى زعزعة صورته بصفته زعيما مطلقا، إلا أنها لم تؤثر في المشهد المنظم للجلسة البرلمانية التي تعد حدثا سياسيا سنويا مهما. 

صفر كوفيد

وحتى كانون الأول/ديسمبر الماضي، كانت الصين لا تزال تطبق أكثر السياسات صرامة ضد كوفيد في العالم، ما أثر في النمو الاقتصادي والحياة اليومية لسكانها.

وارتبطت سياسة "صفر كوفيد" بصورة جينبينغ نفسه، فعندما اندلعت تظاهرات في تشرين الثاني/نوفمبر في كل أنحاء البلاد، لم يتردد البعض بالمطالبة بأن يرحل. 

ومباشرة بعد ذلك، رفعت القيود وهو الأمر الذي أدى إلى تفجر حالات الوفيات التي تبقى أرقامها الرسمية أقل مما هي عليه في الواقع.

وفيما تبدو البلاد وكأنها تخرج ببطء من الوباء، يبدو جينبينغ الذي عين موالين قريبين منه في المناصب الحزبية العليا، أقوى من أي وقت مضى.

أخبار ذات صلة

newsletter