Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"الإحصاءات": ترجيح إعلان نتائج دراسة خط الفقر في النصف الثاني من العام الجاري | رؤيا الإخباري

"الإحصاءات": ترجيح إعلان نتائج دراسة خط الفقر في النصف الثاني من العام الجاري

اقتصاد
نشر: 2023-03-07 11:37 آخر تحديث: 2023-06-18 12:44
تحرير: اسماعيل السيلاوي
مبالغ نقدية أردنية
مبالغ نقدية أردنية
  • الإحصاءات العامة: تعريف المتعطل عن العمل هو الباحث عن عمل ولم يجد
  • الإحصاءات العامة: ستجرى دراسة خط الفقر على أكثر من 20 الف أسرة بشكلٍ عشوائي
  • خط الفقر المطلق المحتسب آخر مرة عام 2010 بلغ 814 دينار للفرد في السنة 

قال أمين عام وزارة التخطيط  مدير عام دائرة الإحصاءات العامة بالوكالة مروان الرفاعي، إن نسبة البطالة في الأردن خلال العام الماضي بلغت 22.8،  فيما بلغت 24.1 في عام 2021 و 23.2 في عام 2020.


اقرأ أيضاً : الأمم المتحدة: الفقر المدقع والجوع يتزايدان في العالم لأول مرة


ورجح الرفاعي خلال مناقشة لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية الأرقام والبيانات الإحصائية حول نسب الفقر والبطالة،  الثلاثاء، الإعلان عن نسب ومؤشرات الفقر في الأردن في النصف الثاني من العام الحالي، بعد إجراء الدراسة على أكثر من 20 الف أسرة بشكلٍ عشوائي، ومن ثم تدقيق الأرقام والإحصاءات.

المتعطل عن العمل

وضاف أن تعريف المتعطل عن العمل هو الباحث عن عمل ولم يجد، والأرقام الصادرة عن الدائرة تعتبر المرجع الوحيد المختص في تزويد الحكومة بالمعلومات والنسب المتعلقة بالفقر والبطالة والتضخم.

وأشار إلى أن وجود ثلاث شروط للمتعطل عن العمل، تتمثل بالباحث عن عمل، وهي أن يكون الفرد "متاح للعمل وظروفه تسمح بالالتحاق للعمل، وأن لا يكون قد عمل خلال آخر 7 أيام".

مؤشرات الفقر

وكشف مسؤول الملف الفني في دائرة الاحصاءات العامة صفوت الردايدة، من جهته  إلى أن قياس نسب ومؤشرات الفقر في الأردن يعتمد على منهجية معتمدة عالميًا صادرة عن البنك الدولي.

الفقر العام

وعن معادلة الفقر العام، قال الردايدة إنها تعتمد على احتساب السعرات الحرارية التي يستهلكها الفرد خلال عام إجراء المسح ومدى الانفاق الغذائي، مشيراً إلى أن خط الفقر المطلق المحتسب آخر مرة عام 2010 بلغ 814 دينار للفرد في السنة (64 دينار في الشهر)، وفي عام 2010  بلغ الفقر الغذائي "المدقع"  للفرد 336 دينارا في السنة.

أخبار ذات صلة

newsletter