قلعة العقبة.. معلم تراثي فريد حظي باهتمام سياسي واقتصادي كبير عبر التاريخ - فيديو

الأردن
نشر: 2023-03-07 01:44 آخر تحديث: 2023-06-18 15:26
قلعة العقبة
قلعة العقبة
  • قلعة العقبة الأثرية تعد من أهم القلاع والمواقع الأثرية في العصور الإسلامية
  • قلعة العقبة الأثرية موجود بها مدخل ومخرج واحد لحمايتها

قلعة العقبة.. معلم تاريخي وتراثي فريد يشهد حتى اليوم على حضارة ضاربة في عمق الزمان، حيث اكتنزت القلعة التي شيّدت في العصر المملوكي أهمية سياسية واقتصادية قصوى نظراً لموقعها الاستراتيجي على شاطئ البحر الأحمر، ومفترق طرق التجارة والملاحة البحرية والبرية ما بين بلاد الشام والحجاز ومصر وسائر أقطار العالم.


اقرأ أيضاً : التعامل مع عطل كهربائي "جزئي" في ميناء العقبة الرئيس


‏يقول مدير اثار محافظة العقبة ماهر العمريين، إن قلعة العقبة الأثرية تعد من أهم القلاع والمواقع الأثرية التي تم إنشاؤها في جنوب الأردن في العصور الإسلامية، حيث تم بناء القلعة في العصر المملوكي في عام 1501 -1517 في عهد السلطان المملوكي كانسواغون، وتم اختيار الموقع لانه على شاطئ البحر الأحمر، وذلك لأهمية الموقع بالنسبة لطرق التجارة والملاحة البحرية والبرية ما بين بلاد الشام وبلاد الحجاز ومصر وليتم الاستيراد والتصدير خلالها لكافة قارات العالم القديم.

‏ويضيف العمريين، أنه ولأهمية موقع قلعة العقبة الأثرية، تم الانتباه لهذا الموقع الاستراتيجي من قبل الشريف الحسين بن علي ومن قبل جيوش الثورة العربية الكبرى حيث تم بناء بيت الشريف الحسين بن علي إلى الغرب من القلعة وتم انطلاق وتجهيز جيوش الثورة العربية الكبرى من قلعة العقبة والانطلاق لتحرير بلاد الشام من سطوة العثمانيين.

ويشير إلى أهم مرافق قلعة العقبة الأثرية وجود مدخل ومخرج واحد، لحماية القلعة بسبب موقعها الاستراتيجي، حيث أن البوابة الرئيسية تتكون من ثلاث بوابات وتعتبر بوابات حماية حيث أن العدو إذا اقتحم البوابة الأولى سوف يواجه البوابة الثانية والبوابة الثالثة.

وتتكون القلعة من أربعة أبراج على الزوايا وهي مربعة الشكل وتتكون من ساحة مكشوفة 50 متر مربع و تتكون من عدة غرف و إسطبلات للخيل تم استخدامها في العصر الإسلامي في ايام المماليك وأيام العثمانيين وفي بداية القرن تم استخدامها من قبل جيش الثورة العربية الكبرى.


اقرأ أيضاً : 9 مساجد تاريخية في الأردن


‏و قلعة العقبة الأثرية تفتح أبوابها من 8:00 صباحا إلى 5:00 مساء كباقي المواقع الأثرية في العقبة والأردن ولا يوجد تذكرة للدخول وإنما الدخول عليها مجانا حيث انه بعد أعمال الصيانة والترميم التي جرت لي القلعة في العام 2021 و 2022 تم ترميم وصيانة الجزء الأكبر من موقع القلعة ويزور القلعة يوميا ما يقارب 500 سائح وزائر وحركة سياحية نشطة وما يعادل 200,000 زائر خلال العام الماضي 2022.

 

أخبار ذات صلة

newsletter