أجواء مغبرة وانقلاب حاد.. توصيات حول حالة الطقس الأحد والاثنين في الأردن

طقس
نشر: 2023-03-04 16:09 آخر تحديث: 2023-06-18 15:28
لقطة عامة للعاصمة عمان
لقطة عامة للعاصمة عمان
  • المنخفض الأشبه بالخماسيني يجلب ارتفاعات ملموسة و كبيرة على درجات الحرارة
  • توقعات بانخفاض حاد وكبير على درجات الحرارة نهار الاثنين

أفاد موقع طقس العرب للتنبؤات الجوية، اليوم السبت، بأن الخرائط الجوية تشير إلى ازدياد في سرعة الموجات في الغلاف الجوي، المؤدية إلى تأثر الأردن بفروقات حرارية حادة تتمثل باقتراب منخفض جوي جديد أشبه بالخماسيني من المملكة يوم الأحد 5 آذار/مارس 2023.


اقرأ أيضاً : "الأرصاد" تحذر الأردنيين من طقس الأحد


وقال "طقس العرب"، إن المنخفض الأشبه بالخماسيني، يجلب ارتفاعات ملموسة و كبيرة على درجات الحرارة وأجواء مُغبرة في مناطق عِدّة من المملكة، يتبعه انقلاب حراري حاد، يعود بدرجات الحرارة من مُستويات ربيعية إلى شتوية، وأجواء باردة نسبيا عُموما.

وأكد أن الأردن سيتأثر الأحد بمُنخفض جوي أشبه بالخماسيني، إذ من المُتوقع أن يتمركز سطحيا ظهر الأحد إلى الشمال من مصر، ومُترافق مع كتلة هوائية ذات درجات حرارة أعلى من المُعدلات في طبقات الجو القريبة من سطح الأرض، بحيث يطرأ ارتفاع حاد على درجات الحرارة، وتُصبح أعلى المُعدلات المُعتادة بحوالي 10-12 درجة مئوية.

وأشار طقس العرب إلى أن المملكة تسودها أحوال جوية خماسينية، بحيث يكون الطقس دافئاً وجافاً ومُغبراً في مناطق عِدّة من البلاد، بل ويكون حاراً نسبياً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض السُحب العالية على فترات.

وتكون الرياح جنوبية غربية مُعتدلة السرعة، تنشط تدريجياً أثناء النهار و تتسبب بإثارة الأتربة و الغبار خاصةً في مناطق البادية.

ويتحرك ذات المُنخفض الجوي شبه الخماسيني تدريجياً صوب الأراضي التركية ليلاً تمهيداً لاندفاع كتلة هوائية أقل حرارة قادمة من القارة الأوروبية.

ومع ساعات المساء والليل الأولى، تستمر الأحوال الخماسينية بالتأثير على المملكة، بحيث يكون الطقس أدفأ بكثير مما هو مُعتاد عليه، جاف ويستمر أيضاً مُغبراً بعض الشيء في بعض مناطق المملكة، كما وتكون الرياح جنوبية غربية مُعتدلة السرعة تتحول إلى غربية مع ساعات الليل المُتأخرة.


اقرأ أيضاً : طقس العرب: منخفض جوي جديد "أشبه بالخماسيني" يؤثر على الأردن


ومع مُرور ساعات الليل، يبتعد المنخفض الجوي الخماسيني تدريجياً عن المملكة و يطرأ انخفاض على درجات الحرارة ويتحول الطقس ليُصبح بارداً نسبياً في ساعات مُتأخرة من الليل والصباح الباكر وبخاصة فوق المُرتفعات الجبلية العالية والسهول الشرقية مع حدوث ارتفاع في نسب الرطوبة السطحية.

انخفاض حاد و كبير على درجات الحرارة الاثنين 

ويُتوقع أن يطرأ انخفاض حاد و كبير على درجات الحرارة نهار الإثنين لتعود و تُصبح قريبة من مُعدلاتها العامة إلى أعلى بقليل.

ويعود الطقس ليُصبح بارداً نسبياً بوجهٍ عام و غائماً جزئياً في مناطق عِدّة من المملكة، و لطيفاً في مناطق الأغوار و البحرالميت و العقبة، و الرياح إجمالاً تكون ما بين غربية إلى شمالية غربية معتدلة السرعة، مع هبات نشطة أحياناً.

التوصيات

الانتباه من ارتفاع مُستويات الغبار في الأجواء و من تَبِعات ذلك على مرضى العيون و مرضى الجهاز التنفسي.

الانتباه أثناء القيادة من تدني مدى الرؤية الأفقية و خاصة على الطرق الصحراوية و الخارجية نتيجة الغبار.

الانتباه من الفروقات الحرارية الكبيرة بين يومي الأحد و الاثنين.

 

أخبار ذات صلة

newsletter