Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
خلال لقائهما لأول مرة منذ عام.. بلينكن للافروف: أنهوا "العدوان" على أوكرانيا | رؤيا الإخباري

خلال لقائهما لأول مرة منذ عام.. بلينكن للافروف: أنهوا "العدوان" على أوكرانيا

عربي دولي
نشر: 2023-03-02 16:23 آخر تحديث: 2023-03-02 18:08
صورة أرشيفية من لقاء وزيرا الخارجية الأمريكي والروسي
صورة أرشيفية من لقاء وزيرا الخارجية الأمريكي والروسي
  • ضغط بلينكن على لافرورف للتراجع عن قرار بلاده بتعليق معاهدة ستارت النووية الجديدة

 في لقاء يعتبر الأول من نوعه بعد مرور عام على اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، التقى وزيرا الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن والروسي سيرغي لافروف، اليوم الخميس، لفترة وجيزة في العاصمة الهندية نيودلهي، وفقا لمسؤول أمريكي كبير.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن خلال لقائهما، إنه قال للافروف "أنهوا حرب العدوان" على أوكرانيا.

وأكد بلينكن أن واشنطن مستعدة للتعاون مع موسكو في مجال الحد من الأسلحة النووية، مشيرا إلى أنه أبلغ لافروف بضرورة عودة روسيا إلى تطبيق معاهدة ستارت.


اقرأ أيضاً : بوتين يتهم الغرب بالتخطيط لتدمير روسيا


واستمر اللقاء لأقل من عشر دقائق وعقد على هامش محادثات مجموعة العشرين، بعد يوم على إعلان بلينكن أنه لا يخطط للقاء نظيريه الروسي أو الصيني.  

وبحسب وكالة الانباء الفرنسية ، أبلغ الوزير الأمريكي نظيره الروسي على هامش اجتماعات مجموعة العشرين المنعقدة في نيودلهي، التزام الولايات المتحدة بدعم أوكرانيا.

كما ضغط بلينكن على لافرورف للتراجع عن قرار بلاده بتعليق معاهدة ستارت النووية الجديدة، داعيا إلى إطلاق سراح السجين الأمريكي بول ويلان المعتقل في روسيا.

وقال المسؤول إن بلينكن سعى "لدحض أي فكرة لدى الروس عن أن دعمنا يتراجع" بشأن أوكرانيا بعد تزايد الدعم من حلفاء أوروبيين لمبادرات سلام ، مضيفا أن بلينكن أراد "نقل تلك الرسالة مباشرة" كما حض روسيا على الحوار مع أوكرانيا على أساس المطالب التي قدمها الرئيس فولوديمير زيلينسكي.

ودعا بلينكن روسيا إلى إطلاق سراح بول ويلان، العنصر السابق في مشاة البحرية الأميركية والمسجون منذ اواخر 2018، والتراجع عن قرارها بتعليق معاهدة نيو ستارت للحد من الأسلحة النووية، آخر اتفاقية من نوعها بين العدوين في فترة الحرب الباردة.

وأبلغ بلينكن لافروف أن "المعاهدة تصب في مصلحة بلدينا وكذلك في مصلحة الأمن الدولي، إذ ينتظر منا العالم التصرف بمسؤولية عندما يتعلق الأمر بالأمن النووي" على ما قال المسؤول.

أخبار ذات صلة

newsletter