طقس العرب: منخفض خماسيني يؤثر على الأردن الخميس

طقس
نشر: 2023-03-01 21:33 آخر تحديث: 2023-03-01 21:33
أجواء مغبرة - أرشيفية
أجواء مغبرة - أرشيفية
  • طقس العرب: تكون درجات الحرارة الخميس أعلى من معدلاتها بنحو 9-11 درجة مئوية

قال مركز طقس العرب، الأربعاء، إن منخفضا جويا خماسينيا يقترب من الأردن الخميس، ويدفع  وهذه أبرز الظواهر الجوية المتوقعة بتيارات هوائية أدفأ بكثير من المعتاد عليها.


اقرأ أيضاً : الفراية: زلزال تركيا وسوريا المدمر قرع جرس الإنذار


وأضاف المركز، أن الخرائط الجوية تشير إلى اقتراب منخفض جوي خماسيني تدريجيا من الأردن نهار الخميس، يتمركز فوق الساحل الشمالي لمصر، ويدفع بتيارات هوائية أدفأ بكثير من المعتاد عليها.

وأوضح أن درجات الحرارة الخميس، تكون أعلى من معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بنحو 9-11 درجة مئوية.

طقس مشمس وجاف

ويكون الطقس مشمسا ودافئا وجافا في أغلب المناطق، فيما يكون حارا نسبيا في مناطق الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة.

وتكون درجات الحرارة العظمى التي تسجل عند الساعة الثالثة عصرا، في مُنتصف العشرينات في أغلب المدن الرئيسية، بما فيها أحياء من العاصمة عمّان، فيما تكون في مطلع الثلاثينات في الأغوار والعقبة والمناطق الشفا غورية.

ويتزايد تأثر الأردن خلال ساعات ليل الخميس/الجمعة بالمنحفض الجوي الخماسيني، وتميل درجات الحرارة الليلية إلى الارتفاع، وتكون بذلك أعلى من المعتاد عليها، ويكون الطقس لطيفا في معظم المناطق ويميل إلى البرودة قليلا ساعات الليل المتأخرة والفجر، خاصة فوق المرتفعات الجبلية.

رياح محملة بالغبار

وتكون الرياح جنوبية إلى جنوبية شرقية، خفيفة إلى معتدلة السرعة، قد تكون محملة بغبار منقول نحو بعض المناطق. 

ويتوقع أن يتحرك المنخفض الجوي الخماسيني تدريجيا يوم الجمعة، ليتمركز نهارا شمال الأراضي السورية، ويطرأ انخفاض على درجات الحرارة مع استمرارها أعلى من معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بنحو 6-8 درجات مئوية.

وتكون درجات الحرارة العظمى في مطلع العشرينات، وبذلك يكون الطقس معتدلا في أغلب مناطق الأردن، ودافئا في الأغوار والعقبة.

زيادة نسبة الغبار

وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط تدريجيا خاصة مع ساعات ما بعد الظهر، ويصحبها هبات قوية في المرتفعات الجبلية ومناطق البادية الشرقية، وتتزايد نسب الغبار المنقول تدريجيا في الأجواء، ويكون الطقس مغبرا بنسب متفاوتة خاصة في مناطق البادية الشرقية، بما فيها أجزاء من الطرق الصحراوية.

ومع ساعات ليل الجمعة/السبت، تميل درجات الحرارة الليلية إلى الانخفاض الواضح مقارنة مع الليالي السابقة، ويكون الطقس باردا نسبيا في العديد من المناطق.

وتصل درجات الحرارة الصغرى إلى حدود 10 درجات مئوية في المرتفعات الجبلية ومناطق السهول الشرقية، ما يستدعي ارتداء معطف.

أخبار ذات صلة

newsletter