الوطني لمكافحة الأوبئة: زيادة مسيطر عليها بإصابات كورونا في الأردن

الأردن
نشر: 2023-03-01 18:39 آخر تحديث: 2023-03-01 18:39
كوادر من فرق التقصي الوبائي - أرشيفية
كوادر من فرق التقصي الوبائي - أرشيفية
  • الوطني لمكافحة الأوبئة: الأردن يشهد استقرارا واضحا في الوضع الوبائي بالنسبة لكورونا

يُصادف الخميس 2 آذار/مارس الحالي، ذكرى مرور 3 سنوات على تسجيل أول إصابة بكوفيد-19 في الأردن.


اقرأ أيضاً : فلسطين النيابية: الأردن شريان حياة للفلسطينيين


وكان وزير الصحة آنذاك، سعد جابر، أعلن في مؤتمر صحفي في الثاني من آذار/مارس عام 2020، تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا في الأردن، لأردني قدم من إيطاليا.

وقال المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية، عقب مرور 3 سنوات على جائحة كوفيد-19 في المملكة، إن الأردن أثبت مهنية وجهوزية عالية للتعامل مع الجائحة، والتخفيف ما أمكن من تداعياتها الصحية والنفسية والاقتصادية والاجتماعية.

مثال يحتذى به

وأضاف ان ما فعله الأردن كان مثالا ونموذجا يحتذى به.

وكان ترتيب الأردن بين الدول في التقاط العدوى بالمرض على المستوى العالمي رقم 66، كما تم تسجيل أول وفاة نتيجة لمرض كورونا في الثامن والعشرين من آذار/مارس 2020 لسيدة مسنة تبلغ من العمر 83 عاما.

ودفع تفشّي كوفيد-19، الذي بدأ ظهوره في مدينة ووهان الصينية في كانون الأول/ديسمبر 2019، منظمة الصحة العالمية إلى إعلان حالة الطوارئ الصحية.

وعلى الرغم من مرور 3 أعوام على الجائحة، إلا أن منظمة الصحة كانت أعلنت نهاية كانون الثاني/يناير 2023 إبقاء حالة الطوارئ القصوى حيال كوفيد-19.

زيادة طفيفة لا تزال تحت السيطرة

وأكد المركز الوطني لمكافحة الأوبئة، أن الأردن يشهد حاليا استقرارا واضحا في الوضع الوبائي بالنسبة لفيروس كورونا، وإن كان مصحوبا بزيادة طفيفة لا تزال تحت السيطرة، ولا تثير القلق سواء كان ذلك في عدد الإصابات أو نسبة الفحوصات الإيجابية أو دخولات المستشفيات المتعلقة بالعزل والعناية الحثيثة واستخدام أجهزة التنفس.

وأشار إلى أنه وعلى الرغم من أن كوفيد-19 يندرج ضمن قائمة الأمراض التي يجب التعايش معها، إلا أنه يجب على الفئات ذات الاختطار الصحي العالي مثل كبار السن، والمصابين بأمراض مزمنة منها: السكري وأمراض القلب والشرايين والسرطان أو ذوي المناعة المتدنية، أخذ الإجراءات الوقائية والاحترازية الصحية المناسبة حماية من العدوى.

وأوضح المركز، أن وزارة الصحة والقطاعات الصحية الأخرى، لديها القدرة على التعامل مع هذه الحالات خاصة مع توفر العلاج والمطعوم للمواطنين كافة.

أخبار ذات صلة

newsletter