Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"الخدمة المدنية": مخزون طلبات التوظيف يدق ناقوس الخطر | رؤيا الإخباري

"الخدمة المدنية": مخزون طلبات التوظيف يدق ناقوس الخطر

اقتصاد
نشر: 2023-03-01 12:01 آخر تحديث: 2023-06-18 15:29
ملفات ورق
ملفات ورق
  • رئيس ديوان الخدمة المدنية يدعو الشباب لاستغلال فرص العمل المتاحة 

قال رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر، إن فرص العمل المتاحة في السوق المحلية تعادل أو تزيد عن حجم المتعطلين عن العمل.

وأضاف الناصر خلال مؤتمر صحفي لإطلاق الكشف التنافسي في ديوان الخدمة المدنية لعام 2023، أن أن مسوحات دائرة الإحصاءات العامة تشير إلى عدم وجود بطالة بين حملة الدبلوم التقني والفني والمهني.

ودعا الناصر الشباب لاستغلال فرص العمل المتاحة بدلا من انتظار الوظيفة العامة، لمحدودية الأخيرة مقارنة مع حجم الخريجين السنوي.

وأكد أن مؤشرات مخزون طلبات التوظيف لدى الديوان تدق ناقوس الخطر، وتشير لاتساع الفجوة بين مخرجات التعليم العالي وحاجات سوق العمل.

معاملات الخدمات الإلكترونية

وأشار الناصر إلى استئناف استلام معاملات الخدمات الإلكترونية من خلال موقع الديوان الإلكتروني، بدءا من مساء الثلاثاء 28 شباط الماضي استنادا لنص المادة (8) من تعليمات الاستقطاب والاختيار والتعيين في الوظائف الحكومية.

وأوضح أنه بإمكان أصحاب طلبات التوظيف الاستعلام عن أدوارهم التنافسية للعام الحالي اعتبارا من اليوم، من خلال موقع الديوان الإلكتروني www.csb.gov.jo ، أو من خلال مركز الاتصال الوطني على الرقم (5008080).

ولفت إلى أن جميع طلبات التوظيف الجديدة والمقدمة في تاريخ 8 كانون الأول من عام 2022 سيتم إدراجها على الملاحق.

وبين الناصر أن الديوان نشر الكشف التنافسي الأولي التجريبي للعام 2023 خلال الفترة 12- 16 من شباط الماضي على موقعه الإلكتروني من منطلق الشفافية،، لغايات إطلاع مقدمي الطلبات على بياناتهم وتدقيقها، وإرسال الملاحظات عليها للديوان إن وجدت، من خلال رابط الملاحظات المدرج على شاشة الاستعلام عن الكشف التجريبي.

بيانات الكشف التنافسي

وشدد على أن طالب التوظيف يتحمل مسؤولية صحة البيانات الواردة في الكشف، إذ سجلت (388367) عملية استعلام خلال فترة عرض الكشف التجريبي، ونحو (8069) ملاحظة، تمت دراستها من قبل لجنة فنية مختصة شكلت لهذه الغاية وعكسها على الكشف الأساسي.

وأوضح أنه لغايات تنقيح بيانات الكشف التنافسي وتحديثها بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص، دققت كوادر الديوان المختلفة بجهد كبير البيانات والمعلومات الخاصة بالمتقدمين، حيث قام الديوان بإيقاف( 13573) طلب توظيف من الكشف التنافسي لهذا العام، والتي تشمل العاملين على رأس عملهم في القطاع العام المدني والعسكري، وطلبات المعينين من حملة دبلوم كلية المجتمع والمؤهلات الجامعية بعد إصدار الكشف التنافسي لعام 2022، وطلبات الجامعيين ممن بلغت أعمارهم 48 عاما، بالإضافة إلى أن الديوان تعامل مع 2687 طلب استنكاف، أعيد منها إلى الكشف التنافسي 2183 بقرار من اللجنة المختصة للكشف التنافسي لعام 2023.

وقال الناصر إن الديوان استقبل 37874 طلب جديد، ليرتفع العدد التراكمي للطلبات المدرجة على الكشف التنافسي لهذا العام إلى 486118 طلب مقارنة بـ 455604 طلبات للعام السابق، وبزيادة تراكمية سنوية بلغت (6.7 بالمئة).

تكديس طلبات جديدة

وأعلن الناصر كذلك، قائمة بالتخصصات التي لن يتم قبول وتكديس طلبات جديدة منها في مخزونه، وذلك للطلبة الذين ينوون التسجيل للعام الدراسي 2022 / 2023 فما بعد في هذه التخصصات، وسيتم نشر هذه التخصصات على الموقع الإلكتروني للديوان والصحف اليومية، وتزويد الجامعات ومجلس التعليم العالي والبحث العلمي وهيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها بها.

وأشار الناصر إلى أنه بالنظر إلى المؤشرات الإحصائية للكشف التنافسي للعام 2023، يتبين استمرار وجود خلل واضح في مخرجات التعليم العالي، نتيجة الثقافة المجتمعية تجاه التخصصات والمهن التقنية والفنية والمهنية.

وبين أن عملية التحليل لجانب العرض من التخصصات العلمية المقدمة للديوان تشير إلى وجود (40) تخصص تعتبر الأكثر كثافة وإقبالا من قبل أبنائنا الطلبة عليها، وجميعها مصنفة بتخصصات مشبعة جداً، نصفها لحملة المؤهل الجامعي بنسبة 65 بالمئة، والنصف الآخر لحملة دبلوم كلية المجتمع وبنسبة تشكل 78 بالمئة من إجمالي الطلبات المقدمة للديوان.

تطوير الوظيفة العامة

وأكد أن ديوان الخدمة المدنية يسير بخطى ثابتة وبدعم سياسي كبير من جلالة الملك عبدالله الثاني ومن الحكومة، نحو إصلاح وتطوير الوظيفة العامة وعملية إدارة الموارد البشرية بمكوناتها كافة، بدءاً من عمليات الاستقطاب والتعيين وانتهاء بالتظلمات.

وأوضح أن الديوان قام من خلال نظام الخدمة المدنية رقم 9 لسنة 2020 بإدخال مجموعة من المفاهيم الإدارية الحديثة التي تحاكي أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال، والتي تم تضمينها في مخرجات خريطة طريق تحديث القطاع العام، مشيرا إلى قيام الديوان حاليا بموجب ذلك بتنفيذ (13) مشروعا جديدا تطويريا، تهدف في مجملها إلى تطوير وتحديث الأداء العام والوظيفة الحكومية.

أخبار ذات صلة

newsletter