جمرك الماضونة.. 6 أعوام ولم ينته بعد - فيديو

الأردن
نشر: 2023-02-27 21:03 آخر تحديث: 2023-06-18 15:29
تحرير: إسماعيل السيلاوي
الصورة من المشروع
الصورة من المشروع

في أواخر شهر فبراير/شباط 2017.. وقع رئيس الوزراء حينها اتفاقية تنفيذ مشروع جمرك عمان الجديد في الماضونة شرقي العاصمة عمان، ليغدو بديلا متطورا عن مقر الجمارك الحالي في منطقة أبو علندا.

وبعد أقل من أربعة أشهر، شرعت وزارة الأشغال العامّة في تنفيذ المشروع بكلفة 93 مليون دينار بعد إحالة عطائه على شركة محلية، على أن يستكمل أواخر 2019.


اقرأ أيضاً : الحكومة تكشف موقع مشروع المدينة الجديدة - خرائط


وزارة الأشغال تعّد مشروع جمرك الماضونة الأضخم في سجّلها الإنشائي، يشيّد المقرُ الجديد على مساحة 1350 دونما، ينتصفها تسع مبان خرسانية ضخمة بمساحة 30 دونما؛ وعلى مثلها أقيمت خمسة "هناجر" فضلا عن 17 مظلّة ضخمة للتفتيش على مساحة مشابهة .. يضم المشروع أيضا شركات تخليص تابعة للقطاع الخاص.30 شهرا المدّة المقدّرة أصلا لاستكمال المباني والطرقات والمظلات والبنية التحتية للمشروع، هذا ما قاله سامي هلسة وزير الأشغال آنذاك، لكن المدة تضاعفت .. ولم ينته المشروع بعد.

100 مليون دينار تكلفة مشروع جمرك عمان الجديد 

بالتوازي مع تضاعف مدّة استكمال المشروع، ارتفعت كلفته من 93 مليون دينار إلى 100 مليون بسبب أوامر تغييرية طلبتها إدارة الجمارك، بما في ذلك تبديل أنظمة بعد تركيبها، لتواكب المتغيرات العالمية.

وتؤكد وزارة الأشغال اكتمال المشروع خلال أقل من شهرين، وبعدها ستدخل في مرحلة تشغيل تجريبي قد تمتد لـ6 أشهر قبل أن تتسلمه دائرة الجمارك العامة.

 

وتستعرض رؤيا تاريخ المكوس/الجمارك في الأردن منذ تأسيس الإمارة قبل مئة عام في هذا الفيديو.

 

 

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter