الخصاونة يطمئن الأردنيين بخصوص مياه الشرب

الأردن
نشر: 2023-02-27 12:16 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
تحرير: رامي العيسى
رئيس الوزراء بشر الخصاونة
رئيس الوزراء بشر الخصاونة
  • رئيس الوزراء بشر الخصاونة: الأردن ليس صاحب سيادة منقوصة

قال رئيس الوزراء بشر الخصاونة في رده على النائب أحمد القطاونة المتعلق بالسيادة المنقوصة، إن الأردن ليس صاحب سيادة منقوصة.

وأضاف الخصاونة في الجلسة النيابية الرقابية الاثنين أن هناك خزانا للمعالجة يقلص نسب الإشعاع المتعلقة بمياه الشرب.

الموسم المطري

وأوضح أن الموسم المطري العام الحالي "مريح" وكذلك الحال بالنسبة للمنسوب المائي بالسدود، مؤكدا أن هناك توجها للوزارة لإنشاء سدود في محافظة الكرك، لسد احتياجات المواطنين.

ومن جهته، بين النائب القطاونة أنه في لم يكن هناك قرار حكومي بحفر 4 آبار ارتوازية في منطقة اللجون بالكرك، سيحول السؤال إلى استجواب.

رد الحكومة على أسئلة النائب القطاونة

إجابة وزارة المياه والري / سلطة المياه على سؤال سعادة النائب أحمد القطاونة: 

السؤال (1): كم تبلغ حصة محافظة الكرك من مياه الشرب سنويا، وهل تلبي ما يكفي حاجة المواطنين الفعلية من مياه الشرب وكم تبلغ الحاجة الفعلية لسكان المحافظة، ولماذا يعاني المواطنون في الكرك كل عام بسبب عدم وصول المياه لمنازلهم لمدد طويلة ؟

الإجابة: تبلغ حصة محافظة الكرك من مياه الشرب (2700 م) / الساعة) وهي غير كافية لتغطية حاجة المواطنين من مياه الشرب علما بأن الحاجة الفعلية لسكان المحافظة هي (2200م / الساعة ) وسبب معاناة المواطنين بعدم وصول المياه لمنازلهم نقص في عملية التزويد وتقادم الشبكة وطول الشبكة وكذلك وجود اعتداءات كبيرة على الخطوط الرئيسية إضافة إلى توقيف بعض المصادر بسبب تردي النوعية وإيقاف الضخ من سد الموجب بسبب الجفاف .

السؤال (2): ما هي مصادر المياه التي تغذي محافظة الكرك، وكم تبلغ كميات ونسبة المياه من كل مصدر؟

الإجابة: محافظة الكرك يتم تزويدها من مصادر المياه التالية (القطرانة (329 م / ساعة)، السلطاني (585 م/س (220 م /ساعة) الغوير (95 م / ساعة) القصر ( 67 م / ساعة) الأغوار (349 م / ساعة) اللجون (722م / ساعة) زحوم (20 م / ساعة)، نبع الشهابية (7 م / ساعة)، عين سارة (90 م / ساعة)، فريفرة (20 م / ساعة) .

السؤال(3): ما هي خطط وزارة المياه والري لحل مشكلة انقطاع مياه الشرب عن قرى ومناطق بأكملها في محافظة الكرك والتي باتت تشكل معاناة كبيرة لمعيشة المواطنين، وما مشاريعها لتلبية حاجات محافظة الكرك المقدرة من مياه الشرب للسنوات الخمسة القادمة ؟ الإجابة : تم حفر بئرين في منطقة السلطاني وبئرين في منطقة الموجب والعمل جاري على تحضير بئر السنينة لسد النقص لإحتياجات المحافظة والعمل جاري على البدء بدراسة شمولية لمحافظة الكرك من خلال ممولين لدراسة احتياجات المحافظة من المصادر والشبكات لغاية عام (2040) والمتوقع البدء بهذا المشروع بعد أشهر قليلة. 

السؤال (4): كم تبلغ نسبة الفاقد من مياه الشرب نتيجة حاجة شبكات المياه في محافظة الكرك للسيانة والتجديد ؟ 

الإجابة: حسب آلية احتساب نسبة الفاقد الجديدة والمعتمدة في استراتيجية فاقد المياه للأعوام (2022 - 2040 ) فإن نسبة فاقد اشياء في محافظة الكرك تبلغ ما يقارب (70) من صافي التزويد في المحافظة.

السؤال (5): كم عدد الآبار الارتوازية في محافظة الكرك وما هي الاستخدامات المخصصة لمياه هذه الآبار ؟ 

الإجابة: عدد الآبار (97) علما أن جزء منها آبار زراعية بعدد (11) بئر.

السؤال(6): هل تنوي الحكومة ربط شبكات المياه الخاصة بمحافظة الكرك ومحافظات جنوب الأردن بالخط الناقل للمياه من الديسي إلى عمان ؟

الإجابة : يرجى العلم أنه لا يمكن تزويد محافظة الكرك في الوقت الحالي من خط مياه الديسي حيث أن مياه الديسي بحاجة إلى خلط بمصادر مياه أخرى لتطابق المواصفة لمياه الشرب وأن ذلك يتطلب بناء خزان مياه ذو سعة كبيرة ومواصفات خاصة لعمليات خلط مياه الديسي بمصادر مياه أخرى وهذا يسري على باقي محافظات الجنوب .

السؤال (7): كم يبعد الخط الناقل لمياه الديسي الى عمان عن أقرب نقاط الربط بشبكة المياه التي تغذي محافظة الكرك.

 الإجابة: أقرب نقطة للربط تقع عند المحطة (100056) من الجزء الرابع لخط مياه الديسي حيث تبلغ المسافة بحدود (1 كم) بين هذه النقطة واقرب نقطة ربط لشبكة المياه بمحافظة الكرك، ولكن عملية الربط تحتاج كذلك إلى بناء خزان كاسر للضغط وإلى تجهيزات أخرى.

السؤال (8): لماذا لم تقم الحكومة بربط شبكات المياه في محافظات الجنوب ( معان والطفيلة والكرك) بالخط الناقل لمياه الديسي إلى عمان منذ إنشاء الخط الذي يمر بهذه المحافظات، مع علمها بحاجة هذه المحافظات لمصادر مياه الشرب لتلبية حاجة المواطنين فيها ؟

الإجابة: حسب اتفاقية مشروع جر مياه الديسي فان كمية المياه السنوية التي يتم ضخها الى محافظة العاصمة تبلغ (100) مليون متر مكعب سنويا، ومن هذه الكمية يتم ضخ (7) إلى 10 مليون متر مكعب سنويا إلى محافظات الشمال وحيث أن محافظة العاصمة ومحافظات الشمال تعاني حاليا من عجز مائي كبير وعليه فإن تقليل حصة محافظة العاصمة من مياه الديسي لتزويد محافظات الجنوب من مياه الديسي سوف يزيد من العجز المائي المحافظة العاصمة ومحافظات الشمال، ويتم حاليا عمل كافة الدراسات اللازمة لتحسين الوضع المائي لمحافظات الجنوب كما أن هناك الكثير من المشاريع التي تم إنجازها أو قيد التنفيذ لتحسين التزويد المائي لمحافظة الكرك ومحافظات الجنوب.

السؤال (9): ما هي المناطق التي يغنيها الخط الناقل لمياه الديسي في عمان ؟

الإجابة: معظم مناطق العاصمة عمان .

السؤال (10): كم عدد الآبار التي تم حفرها في منطقة الديسي لخدمة وتغذية الخط الناقل لمياه الديسي الى عمان ؟

الإجابة: تم حفر 55 بئرا 

السؤال (11): هل استعاد الأردن كامل حقوقه المائية في نهر الأردن والتي اعتدى عليها العدو الصهيوني منذ احتلال فلسطين عام ( 1948) وكم تبلغ حصة الأردن من مياه النهر ؟

الإجابة: بموجب اتفاقية السلام الموقعة بين البلدين عام (1994) وملحق المياه رقم (2) المتعلق بموضوع المياه والمادة السادسة للمياه من الاتفاقية والتي تنص على أنه يحق للأردن استخدام (10) مليون م من المياه من حوالي (20) مليون 23 من مياه الينابيع المالحة المحولة حاليا الى نهر الأردن، إضافة إلى (25) مليون م تم الإتفاق عليها مع المغفور له جلالة الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه عام (1997) وهذه الكمية غير مذكورة في ملحق المياه رقم (2) .

أخبار ذات صلة

newsletter