Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
محلل سياسي يشكك في التزام الاحتلال بوقف إقامة مستوطنات لـ6 أشهر | رؤيا الإخباري

محلل سياسي يشكك في التزام الاحتلال بوقف إقامة مستوطنات لـ6 أشهر

فلسطين
نشر: 2023-02-26 20:37 آخر تحديث: 2023-02-26 20:38
تحرير: محمد المبيضين
صورة أرشيفية لمستوطنة
صورة أرشيفية لمستوطنة
  • الفراعنة: التزام الاحتلال بوقف الاستيطان محتملا لكنه ليس أكيدا

شكك الكاتب والمحلل السياسي حمادة الفراعنة، بتعهد حكومة الاحتلال الإسرائيلي في "اجتماع العقبة"، بوقف إقامة وحدات استيطانية لمدة 6 أشهر.

وقال الفراعنة في حديثه لـ"رؤيا"، الأحد، إن التزام الاحتلال بوقف الاستيطان محتملا لكنه ليس أكيدا أو جديدا، ولا يعني وقف العمل في الوحدات التي أعلنت تأسيسها سابقا.

وأضاف أن ملف الاستيطان لا يرتبط بـ6 أشهر فقط، إذ يجب الاتفاق على انهائه في الأراضي الفلسطينية بشكل كامل، على حد قوله.


اقرأ أيضاً : بيان مشترك بشأن اجتماع العقبة - تفاصيل


ونوه الفراعنة، إلى أن اجتماع العقبة أقيم بضغط من الولايات المتحدة الأمريكية التي فرضت على الطرفين (الفلسطيني- الاحتلال الإسرائيلي) من أجل تحقيق التهدئة في الأراضي الفلسطينية، لكن طرفي اللقاء لا يسير بالاتجاه المطلوب وفق الإرادة الأمريكية، بحسب قوله.

وأشار إلى أن حكومة الاحتلال لا تريد هذا اللقاء، بينما الجانب الفلسطيني الرسمي حاول الدعوة لطاولة المفاوضات أكثر من مرة من خلال الرئيس محمود عباس. 


اقرأ أيضاً : سموتريتش: لن نجمد الاستيطان حتى ليوم واحد


وكان اجتماع العقبة اليوم قد خلص إلى تأكيد الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي التزامهما بجميع الاتفاقاتِ السابقةِ بينهما، والعمل على تحقيق السلام العادل والدائم، كما جدد الجانبان التأكيد على ضرورة الالتزام بخفض التصعيد على الأرض ومنع المزيد من العنف. والتزام الاحتلال بوقف إقامةِ أي وحدات استيطانية جديدة لمدة 4 أشهر، ووقف إقرار أي بؤرٍ استيطانيةٍ جديدة لمدة 6 أشهر.

ويأتي اجتماع العقبة، غداة سلسلة جرائم وإجراءات تصعيدية ضد الفلسطينيين على وقع ارتقاء خمسة وستين شهيدا، نصفهم قضوا في ثلاث مجازر اقترفها الاحتلال في جنين وأريحا ونابلس، منذ مطلع العام الحالي.

أخبار ذات صلة

newsletter