الخصاونة يدشن أكبر محطة للطاقة المتجددة في الأردن - صور

الأردن
نشر: 2023-02-25 14:02 آخر تحديث: 2023-02-25 14:20
رئيس الوزراء خلال الحفل
رئيس الوزراء خلال الحفل
  • بقدرة إنتاجية تصل إلى 200 ميجاواط

دشن رئيس الوزراء بشر الخصاونة، محطة للطاقة الشمسية في منطقة الموقر، بحضور وزير الصناعة والتكنولوجيا الشمسية الاماراتي سلطان بن أحمد الجابر.


اقرأ أيضاً : رفض إقامة 8 محطات محروقات في الأردن الشهر الماضي


ويعتبر المشروع، أكبر محطة لانتاج الطاقة المتجددة من الشمس في المملكة، بقدرة إنتاجية تصل إلى 200 ميجاواط.

مشروع رائد يعود بالنفع على الأردن والمنطقة

وبين رئيس الوزراء د. بشر الخصاونة، أن مشروع بينونة، مشروع رائد، مشيرا إلى أن الأردن ماضٍ بمشاريع الطاقة الخضراء والطاقة النظيفة بما يعود بالنفع على الأردن والمنطقة.

أكبر مشروع للطاقة الشمسية في الأردن

يقع مشروع بينونة للطاقة الشمسية، في شرق العاصمة الأردنية عمان، ويعد أكبر مشروع للطاقة الشمسية في الأردن، وينتج طاقة سنوية لحوالي 160 ألف منزل، ويساهم في الحد من انبعاث 360 ألف طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

وقامت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" بتطوير المشروع بموجب اتفاقية مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية في المملكة الأردنية الهاشمية، وسيساهم هذا المشروع الذي تبلغ كلفته 240 مليون دولار أمريكي، في توليد 563.3 جيجاواط/ساعة من الكهرباء سنوياً، أي ما يعادل 3٪ من الاستهلاك السنوي للطاقة في الأردن.

المساهمة بالحد من التغير المناخي

 بدروه قال وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة خلال تدشين مشروع محطة بينونة للطاقة الشمسية الكهروضوئية، إن هذا المشروع أحد المشاريع الهامة لاستغلال مصادر الطاقة المحلية المتجددة وتساهم بالحد من ظاهرة التغير المناخي، وهو مشروع وضع الأردن بمكان ريادي باستغلال مصادر الطاقة.

استغلال مصادر الطاقة في الأردن

 

بدوره أشار وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في دولة الامارات العربية المتحدة د. سلطان بن أحمد الجابر، إلى أن دولة الامارات إستطاعت أن تبني لنفسها مكانة بدول العالم بالتصدي لظاهرة التغير المناخي، لافتا إلى سعي الامارات بالتعاون مع الأردن باستغلال الطاقة المتجددة.

وأضاف الجابر أن محطة بينونة هي مشروع رائد يساهم بتفادي إطلاق 360 ألف طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً، وبقدرة إنتاجية تصل إلى 200 ميجاواط.

 

السفير الإماراتي في الأردن الشيخ خليفة بن محمد آل نهيان، قال إن هذا المشروع أحد ثمار التعاون الثنائي بين البلدين، ويعد المشروع رافد أساسي للنهوض بقطاع الطاقة النظيفة، مؤكدا على عمق العلاقة بين البلدين بكافة المجالات.

 

 

 

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter