Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"ناسا": سطح الزهرة الاسفنجي يظهر علامات على نشاط الطاقة الحرارية الأرضي | رؤيا الإخباري

"ناسا": سطح الزهرة الاسفنجي يظهر علامات على نشاط الطاقة الحرارية الأرضي

هنا وهناك
نشر: 2023-02-24 12:06 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
صورة توضيحية لكوكب الزهرة
صورة توضيحية لكوكب الزهرة
  • "ناسا": كوكب الزهرة قد يفقد الحرارة من النشاط الجيولوجي في مناطق تسمى الهالة
  • لا يحتوي كوكب الزهرة على صفائح تكتونية

اكتشف علماء من الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء "ناسا" أن سطح كوكب الزهرة "الاسفنجي" يظهر علامات على نشاط الطاقة الحرارية الأرضية. 


اقرأ أيضاً : ما علاقة اصطفاف الكواكب بحدوث الزلازل؟


وبحسب ناسا، يوفر الاكتشاف نافذة لمعرفة كيف يمكن أن يكون لكواكب مثل الأرض أسطح ديناميكية حتى قبل تشكيل الصفائح التكتونية.

واستخدم بحث يعنى في هذا الشأن  بيانات ناسا الأرشيفية لإظهار أن كوكب الزهرة قد يفقد الحرارة من النشاط الجيولوجي في مناطق تسمى الهالة، ربما مثل النشاط التكتوني المبكر على الأرض.

وبخصوص آلية التدفق الحراري للزهرة فقد كانت لغزًا، إلى أن ألقت دراسة تستخدم بيانات عمرها ثلاثة عقود من بعثة ماجلان التابعة لوكالة ناسا نظرة جديدة على كيفية تبريد الزهرة ووجدت أن المناطق الرقيقة من الطبقة العلوية للكوكب قد توفر إجابة.

صفائح تكتونية

ولا يحتوي كوكب الزهرة على صفائح تكتونية، لذا فإن كيفية فقد الكوكب للحرارة وما هي العمليات التي تشكل سطحه كانت أسئلة طويلة الأمد في علم الكواكب، وفق "ناسا".

وتبحث الدراسة في الغموض باستخدام الملاحظات التي أجرتها مركبة ماجلان الفضائية في أوائل التسعينيات من الخصائص الجيولوجية شبه الدائرية على كوكب الزهرة والتي تسمى الإكليل.

الغلاف الصخري

وخلص الباحثون إلى أن الإكليل يميل إلى التواجد حيث يكون الغلاف الصخري للكوكب في أنحف وأكثر نشاطًا.

 وقالت سوزان سميركار، كبيرة الباحثين في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا في جنوب كاليفورنيا ، والتي قادت الدراسة المنشورة: "لقد ظللنا لفترة طويلة محبوسين في هذه الفكرة القائلة بأن الغلاف الصخري لكوكب الزهرة راكد وسميك ، لكن وجهة نظرنا تتطور الآن في علوم الأرض الطبيعية".

 

أخبار ذات صلة

newsletter