Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
هل يجوز صيام شهر شعبان وما هي الأيام التي لا يجوز صيامها منه؟ | رؤيا الإخباري

هل يجوز صيام شهر شعبان وما هي الأيام التي لا يجوز صيامها منه؟

الأردن
نشر: 2023-02-22 09:45 آخر تحديث: 2023-06-18 15:10
صورة كوب ماء وتمر
صورة كوب ماء وتمر
  • دائرة الإفتاء العام: صيام شهر شعبان كله أو بعضه جائز شرعا

قالت دائرة الإفتاء العام إن صيام شهر شعبان كله أو بعضه جائز شرعا، لما رواه مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم "كان يصوم شعبان كله".


اقرأ أيضاً : مفتي المملكة: الأربعاء غرة شهر شعبان


وأضافت الإفتاء العام في رد على سؤال حول الأيام التي لا يجوز صيامها منه أنه يستثنى النصف الثاني منه وتابعت "هذا حرام شرعا لقول النبي صلى الله عليه وسلم "إِذَا بقي نصف من شعبان فلا تصوموا".

ويستثنى من تحريم الصيام حالات معينة تتمثل بمن كانت عادته الصيام، فيستمر لى عادته كمن اعتاد صيام الاثنين والخميس، أو صيام أيام البيض، كذلك من شرع في صيام شعبان من بدايته، وذلك كأن يصوم أياما من النصف الأول من شعبان وأياما من النصف الثاني منه، كذلك من نوى قضاء صيام واجب أو نذر أو كفارة، بحسب دائرة الإفتاء.

شهر رمضان المبارك

ويُتوقع فلكيا أن يبدأ شهر رمضان المبارك لهذا العام 2023 يوم الخميس 23 مارس/آذار المقبل، على أن يتم تحري هلال الشهر بعد مغيب شمس يوم الثلاثاء 29 شعبان 1444هـ، الموافق 21 مارس/آذار 2023.

ووفق البحوث الفلكية، فإن القمر سيغرب قبل الشمس في كل دول المنطقة، بما فيها المملكة العربية السعودية وقطر والإمارات والأردن ومصر، مما يجعل رؤيته شبه مستحيلة.

ومن المتوقع أن تعلن غالبية الدول العربية يوم الأربعاء 22 مارس/آذار المتمم لشعبان، ويوم الخميس 23 مارس/آذار أول أيام شهر رمضان المبارك.


اقرأ أيضاً : عدد أيام الصيام وموعد عيد الفطر فلكيا


كما أظهرت الحسابات الفلكية للمعهد القومي المصري للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن موعد شهر رمضان 1444 هـ سيوافق يوم الخميس 23 مارس/آذار 2023.

وأضاف المعهد أن من المحتمل أن يولد هلال شهر رمضان مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام 7:24 مساءً بتوقيت القاهرة يوم الثلاثاء 29 شعبان 1444 هـ الموافق 21 مارس/آذار 2023 وهو يوم الرؤية، وفق ما نقلت عدة صحف مصرية عن المعهد.

 

أخبار ذات صلة

newsletter