Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
في عصر الرقمنة.. المكتبة الوطنية تستحضر صحيفة "الشرق العربي" بعد مئة عام | رؤيا الإخباري

في عصر الرقمنة.. المكتبة الوطنية تستحضر صحيفة "الشرق العربي" بعد مئة عام

هنا وهناك
نشر: 2023-02-21 17:14 آخر تحديث: 2023-06-18 15:29
المكتبة الوطنية
المكتبة الوطنية

قرن مضى على ميلاد صحيفة "الشرق العربي" التي واكبت بدايات تأسيس الدولة ونهضتها الشمولية عبر امتداد الإمارة والتأريخ اللاحق لأربع ممالك هاشمية. صحيفة ريادية دأبت في زمنها على طرق قضايا وطنية وقومية وإنسانية كما شكّلت مخزونا توثيقيا ثريا للباحثين والمؤرخين.  

اليوم تنظّم المكتبة الوطنية حفلاً لإشهار ثلاثة مجلدات تحوي أعداد صحيفة "الشرق العربي" بين عامي 1923 و1928 وذلك برعاية وزيرة الثقافة  هيفاء النجار وحضور نخبة من الكتاب والمؤرخين والباحثين 

وتضم المجلّدات أعداد "الشرق العربي" - الأسبوعية ونصف الشهرية- التي جمعتها المكتبة الوطنية ووثّقتها لتضيء على أحداث حقبة مضت، بما في ذلك باكورة التشريعات الناظمة للحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية. كما تضمّ مقالات أدبية وعلمية وقصائد فضلا عن الأحداث في المحيط ووقائع استقلال الدول العربية. 

واطلع المشاركون على زخم الصحيفة المعرفي والتوثيقي في رصد المدماك القانوني ونشأة الصحافة الأردنية بالتزامن مع تأسيس الإمارة.

وصدر عدد الصحيفة الأول في الثامن والعشرين من أيار/ مارس عام 1923 برعاية الأمير المؤسس عبدالله بن الحسين بعد عامين على استقلال الإمارة، وقبل ثلاثة وعشرين عاما على تحولها إلى مملكة.

أخبار ذات صلة

newsletter