مطالب بفرض ضريبة على إعلانات منصات التواصل الاجتماعي بالأردن

اقتصاد
نشر: 2023-02-20 21:12 آخر تحديث: 2023-06-18 12:52
مواقع التواصل الاجتماعي
مواقع التواصل الاجتماعي
  •  وجود إعلانات كثيرة على مواقع التواصل الاجتماعي له إيجابيات وسلبيات كثيرة

طالب الخبير الاقتصادي جواد عباسي، الاثنين، بفرض 16 بالمئة ضريبة مبيعات الإعلانات عبر منصات التواصل الاجتماعي في الأردن.


اقرأ أيضاً : الحكومة : مواقع التواصل استحوذت على 81 مليون دينار من الاعلانات المحلية في 2022


وأضاف عباسي لبرنامج نبض البلد الذي يبث عبر "رؤيا"، أن المطالبة تأتي من خلال وزارة المالية، بحيث يتم توجيه عدة كتب لجميع منصات التواصل الاجتماعي، مما سينعكس إيجابا على خزينة الدولة ويخلق نوع من العدالة بين الجميع.

وأوضح أن وجود إعلانات كثيرة على مواقع التواصل الاجتماعي له إيجابيات وسلبيات كثيرة، مبينا أن اقتراح فرض الضريبة لا يستبعد فرضها على صانعي المحتوى في الأردن.

العدالة بفرض الضرائب على الجميع

" إيجابية الإعلانات الكثيرة على مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن تتمثل في خدمة الشركات الكبرى على معرفة توجهات المواطنين واهتماماتهم لتوفير الخدمة المناسبة، أما السلبيات فتتعلق بغياب العدالة في دفع الضرائب بين الجميع"، بحسب عباسي.

ولفت إلى أن طريقة دفع الضريبة المقترحة والتي ستدر لخزينة الدولة ما يقارب 12 مليون دينار، حسب إيرادات كل منصة، وهذا النظام مطبق في جميع دول العالم وليس بجديد.

جاء ذلك بعد أن قال وزير الاتصال الحكومي فيصل الشبول، إن وسائل التواصل الاجتماعي استحوذت خلال العام الماضي 2022 على ما يزيد عن (81.139) مليون دينار من سوق الإعلان المحلية.

وأضاف الشبول، أن نظام التنظيم الإداري لوزارة الاتصال الحكومي، تضمن في أحد مهامه، التصدي للشائعات وخطاب الكراهية وانتهاك حرمة الحياة الخاصة، مشيرا إلى إلى أن الوزارة ستعمل مع جميع الشركاء المعنيين على تكثيف الجهود في هذا الإطار.

أخبار ذات صلة

newsletter