مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

وزير المياه والري محمد النجار في أثناء توقيع الاتفاقية

منحة أمريكية بقيمة ١٥ مليون دولار لخفض فاقد مياه اليرموك

منحة أمريكية بقيمة ١٥ مليون دولار لخفض فاقد مياه اليرموك

نشر :  
منذ سنة|
اخر تحديث :  
منذ سنة|
  • وزارة المياه توقع اتفاقية لخفض فاقد المياه في محافظات
  • الاتفاقية تشمل صيانة الشبكات وخفض الفاقد وتحسين كفاءة الفوترة
  • قطاع المياه لديه خطة تمشي بخطى ثابتة للحد من فاقد المياه بمعدل 1-2% سنويا 

وقعت وزارة المياه والري اتفاقية دعم وتعاون من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID بقيمة 15 مليون دولار أمريكي لتقليل الفاقد المائي في مياه اليرموك.

ووقع الاتفاقية وزير المياه والري الدكتور محمد النجار ومديرة الوكالة الأمريكية شيري كارلن ومدير عام شركة مياه اليرموك حسن الهزايمة، وفق بيان وصل إلى "رؤيا" نسخة عنه،  لتقليل الفاقد المائي بمرحلته الثالثة بقيمة 15 مليون دولار من قبل الوكالة الأمريكية و 1,5  مليون دولار من شركة مياه اليرموك بهدف خفض الفاقد المائي بشكل أساسي في محافظات إربد والمفرق وجرش وعجلون مدتها أربع سنوات.

صيانة الشبكات

وتشمل الاتفاقية صيانة الشبكات وخفض الفاقد وتحسين كفاءة الفوترة وتعزيز قدرات الكوادر الفنية في مجال إدارة المشاريع بما يتماشى مع الرؤى الاستراتيجية في تخفيض الفاقد.

وقال النجار، إن تنفيذ أعمال المرحلة الثالثة سيؤدي إلى توفير نحو 3 ملايين متر مكعب سنويا وانعكاس ذلك على تحسين التزويد المائي للمواطنين.

وأكد أن لدى قطاع المياه خطة تمشي بخطى ثابتة للحد من فاقد المياه بمعدل 1-2% سنويا للوصول الى 25% بحلول العام 2040.  

الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية

يذكر أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID تعمل وبالتنسيق مع سلطة المياه على توفير كافة أشكال الدعم الفني والتقني وتحسين أداء الشركات العاملة في القطاع وتخفيض فاقد المياه وتحسين البنية التحتية للشبكات وتطوير ادارة المصادر المائية للمملكة منذ سنوات وعلى المدى الطويل في سبيل بناء قطاع مياه مرن للمستقبل والحفاظ عليه في شتى أنحاء المملكة.