مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

مجلس الأمن الدولي - ارشيفية

الإمارات تتراجع عن التصويت على مشروع قرار بوقف الاستيطان

الإمارات تتراجع عن التصويت على مشروع قرار بوقف الاستيطان

نشر :  
منذ سنة|
اخر تحديث :  
منذ سنة|
  • الإمارات: "لن يكون هناك تصويت على مشروع القرار الاثنين"

أبلغت دولة الإمارات، مجلس الأمن الدولي، أنها تراجعت عن الدعوة إلى التصويت على مشروع قرار يدين الاستيطان ويطالب بوقف كافة أنشطته بشكل فوري في أعقاب تقارير عبرية عن التوصل إلى "تفاهمات" بين رام الله وتل أبيب بوساطة أمريكية.

وقالت الإمارات في مذكرتها التي أرسلتها إلى مجلس الأمن الأحد، إنه "بالنظر إلى المحادثات الإيجابية بين الأطراف، فإننا نعمل الآن على مسودة بيان رئاسي من شأنه أن يحظى بالإجماع، وبناء على ذلك، لن يكون هناك تصويت على مشروع القرار الاثنين".


اقرأ أيضاً : إعلام عبري: السلطة وحكومة الاحتلال تتفقان على خفض التوترات في الضفة الغربية


وكان من المفترض أن تطرح الإمارات، ممثلة الجامعة العربية في مجلس الأمن الدولي الاثنين، مشروع قرار يدين البناء في المستوطنات يطالب الاحتلال الإسرائيلي بالتوقف عن خطوات أحادية الجانب أيضا.

وأعلنت الإدارة الأمريكية بالتزامن مع ذلك أنها غير راضية عن هذه الخطوة التي بادرت بها السلطة الفلسطينية، واعتبرت أنها غير مجدية وقد تؤدي تصعيد أمني، ومارست ضغوطات على السلطة الفلسطينية للتراجع عن هذا التحرك الدولي.

وكشف تقارير عبرية أن تفاهمات تم التوصل لها بين السلطة والاحتلال بوساطة أمريكية، تشمل تعليق الموافقة على التخطيط والبناء الإضافي في المستوطنات لبضعة شهور، وتعليق هدم منازل الفلسطينيين وعمليات التهجير القسري في الضفة الغربية وشرق القدس لشهور، وتقليل اقتحامات جيش الاحتلال للمدن الفلسطينية.

وفي وقت سابق اليوم، أفادت تقارير صحفية، أن واشنطن قدمت للسلطة "إغراءات" من أجل التراجع عن السعي لطرح مشروع قرار يطالب بإدانة ووقف الاستيطان في مجلس الأمن. 

ونقلا عن صحيفة إندبندنت البريطانية، فإن واشنطن مارست ضغوطات على رام الله من أجل التراجع عن طرح القرار، خشية عرقلة إدانة واشنطن للحرب الروسية الأوكرانية خلال اجتماعات مجلس الأمن.