الحمى القلاعية تخفض إنتاج الحليب من 400 طن إلى 250 يوميا - فيديو

الأردن
نشر: 2023-02-19 22:05 آخر تحديث: 2023-06-18 15:26
مزرعة أبقار
مزرعة أبقار

تنتج مزارع الأبقار في الأردن 400 طن يوميا من الحليب يوميا .. هذه الكمية كانت طبيعية قبل انتشار مرض الحمى القلاعية، التي قلصت حجم الإنتاج إلى 250 طن بنسبة فاقد وصلت إلى 30 بالمئة بسبب المرض، فيما طمأن رئيس جمعية مربي الأبقار المستهلكين بأن المادة متوفرة بمعدلاتها الطبيعية في السوق المحلية.

وبحسب على غباين رئيس جمعية مربي الأبقار فإن أكثر من تسعين بالمئة من مزارع الأبقار في الأردن تأثرت بمرض الحمى القلاعية ، ما أدى إلى خسائر كبيرة وصلت لنحو ثماني ملايين دينار في مزارع الظليل والحلابات والخالدية جراء نفوق ما يزيد على ألف وثلاثمائة وخمسين  رأسا من الأبقار والعجول عدى خسائر موسم الحليب.


اقرأ أيضاً : أبو نقطة: تراجع انتاج الحليب لم يؤثر على الكميات الموردة إلى الأسواق


ويضيف غباين لـ "رؤيا" إن الحليب الذي تنتجه مئة وثلاثون مزرعة أبقار في الحلابات والظليل يشكل ما نسبته ستون بالمئة من إجمالي الحليب المنتج في الأردن ويوزع لمصانع الألبان والأجبان، وعلى إثر المرض تراجعت بنسبة الإنتاج إلى النصف إلاّ أن ذلك لن يؤثر على الأسعار.

نحو خمسة وثلاثين مليون دينار إجمالي خسائر مزارع الأبقار في كافة أنحاء المملكة، هذه حصيلة الخسائر الأخيرة التي يرى المزارعون أنها ستتوقف مع زف بشائر الخير بانحسار عدد الإصابات منذ عشرة أيام والدخول بمرحلة التعافي.

أخبار ذات صلة

newsletter