Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"أونروا" تطلق تطبيقا إلكترونيا لأتمتة ورقمنة سجلات الأحوال المدنية للاجئين الفلسطينيين | رؤيا الإخباري

"أونروا" تطلق تطبيقا إلكترونيا لأتمتة ورقمنة سجلات الأحوال المدنية للاجئين الفلسطينيين

فلسطين
نشر: 2023-02-19 18:41 آخر تحديث: 2023-06-18 15:21
الأونروا - ارشيفية
الأونروا - ارشيفية
  • "الأونروا" تحتفظ بملفات فعّالة لقرابة 5.9 مليون لاجئ مسجّل من فلسطين

تطلق وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، الاثنين، تطبيقا إلكترونيا لأتمتة ورقمنة سجلات الأحوال المدنية للاجئين الفلسطينيين المنتشرين في دول المنطقة وسائر العالم.


اقرأ أيضاً : "أونروا" تشهد طلبا متزايدا على خدماتها في ظل عجز مالي كبير - فيديو


ويتيح التطبيق للاجئين أينما كانوا تسجيل حالات الولادة والزواج أو الطلاق، كما الإبلاغ عن الوفاة، والإطلاع على البيانات كافّة دون تكبّد عناء القدوم شخصيا. كما يمكنهم متابعة طلبات التسجيل المرسلة، واستصدار نسخة عن بطاقة التسجيل العائلية الإلكترونية.

بموازاة ذلك، تدير المظلّة الأمّمية للاجئين الفلسطينيين منذ 75 عاما، مراكز تسجيل معتمدة مخيمات اللاجئين الفلسطينيين الثلاث عشر داخل المملكة.

وتحتفظ الأونروا بملفات فعّالة لقرابة 5.9 مليون لاجئ مسجّل من فلسطين كما تقدّم خدمات لأزيد من 750,000 ألفا آخرين ممن تنطبق عليهم شروط الاستحقاق والتسجيل الموحدة، في خمسة أقاليم؛ الأردن، سوريا، لبنان، الضفّة الغربية وقطاع غزّة.

لاجئو فلسطين

وتعد الأونروا فريدة من حيث التزامها الطويل الأجل لمجموعة واحدة من اللاجئين. وقد ساهمت في رفاه أربعة أجيال من لاجئي فلسطين وفي تحقيق تنميتهم البشرية. وحيث أنه كان يتوخى أصلا أن تكون منظمة مؤقتة، فقد عملت الوكالة تدريجيا على تعديل برامجها للإيفاء بالاحتياجات المتغيرة للاجئين.

ووفق التعريف العملياتي للأونروا، فإن لاجئي فلسطين هم أولئك الأشخاص الذين كانت فلسطين هي مكان إقامتهم الطبيعي خلال الفترة الواقعة بين حزيران 1946 وأيار 1948، والذين فقدوا منازلهم ومورد رزقهم نتيجة الصراع العربي الإسرائيلي عام 1948.

إن خدمات الأونروا متاحة لكافة أولئك الذين يعيشون في مناطق عملياتها والذين ينطبق عليهم ذلك التعريف والمسجلين لدى الوكالة وبحاجة للمساعدة. إن أبناء لاجئي فلسطين الأصليين والمنحدرين من أصلابهم مؤهلون أيضا للتسجيل لدى الأونروا.

وعندما بدأت الوكالة عملها في عام 1950، كانت تستجيب لاحتياجات ما يقرب من 750,000 لاجئ فلسطيني. واليوم، فإن حوالي خمسة ملايين وتسع مائة الف لاجئ من فلسطين يحق لهم الحصول على خدمات الأونروا.

أخبار ذات صلة

newsletter