Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
منخفضة عالميا.. خبير طاقة يدعو الحكومة إلى استيراد منتجات النفط الروسية | رؤيا الإخباري

منخفضة عالميا.. خبير طاقة يدعو الحكومة إلى استيراد منتجات النفط الروسية

اقتصاد
نشر: 2023-02-19 17:18 آخر تحديث: 2023-06-18 15:28
مصفاة بترول في روسيا
مصفاة بترول في روسيا
  • الشوبكي: وضع سقوف سعرية للمشتقات النفطية الروسية فرصة للعديد من دول العالم
  • الشوبكي: استيراد الأردن لمنتجات النفط الروسي، ستنخفض أسعار المشتقات النفطية

قال الباحث في مجال الطاقة عامر الشوبكي، إنه بدأت اليوم الأحد، إن العقوبات الاقتصادية المفروضة على المنتجات النفطية الروسية المكررة (ديزل - بنزين وغيرها) بدأت بالنفاذ اليوم الأحد، قبل التي سبقتها في الأول من كانون الأول/ ديسمبر الماضي على النفط الروسي، بتحديد سقف سعري له عند 60 دولارا للبرميل، واستفادت منه دول عديدة، التي قلصت من إيرادات روسيا.


اقرأ أيضاً : ترجيح رفع أسعار المحروقات في الأردن لشهر آذار المقبل


وأضاف الشوبكي في إحاطة عبر صفحته الشخصية بموقع "تويتر"، أنه على مدار الشهرين الماضيين، كان يباع برميل السولار الروسي بمقدار 46 دولارا.

وأشار إلى أن المنتجات النفطية الروسية تتزامن عقوباتها، مع سقوف سعرية ومنها الديزل الذي تحدد بـ 100 دولار للبرميل، في حين بلغ سعر برميل الديزل الروسي في الأسواق العالمية بـ90 دولاراللبرميل.

واعتبر الشوبكي أن وضع سقوف سعرية للمشتقات النفطية الروسية، يعد فرصة للعديد من دول العالم، لزيادة مستورداتها من المنتجات الروسية المكررة، ومنها المملكة الأردنية الهاشمية، التي ليس مفروض عليها قرار الحظر بشراء المنتجات الروسية، فيما يحظر على دول الاتحاد الأوروبي ودول G7، وأستراليا.

وأوضح أنه في حال استيراد الأردن لمنتجات النفط الروسي، ستنخفض أسعار المشتقات النفطية بمقدار 15-20 في المئة، من السعر المفروض حاليا في السوق المحلية.


اقرأ أيضاً : 20 ألف دينار رسوم رخصة استيراد الغاز البترولي في الأردن


ولفت إلى أن برميل الديزل الروسي يباع في الأسواق العالمية عند 90 دولار والبنزين أقل منه، مبينا أنها فرصة تنتظرها العديد من الدول، ومنها تركيا والمغرب والهند إضافة إلى الصين، لزيادة أرباحها وإعادة بيع لمواطنيها في السوق المحلية، بما يخفض عليهم أسعار المحروقات.

 

أخبار ذات صلة

newsletter