ما تفسير العثور على ناجين بعد 12 يوما على زلزال تركيا؟ الحمد تجيب

الأردن
نشر: 2023-02-19 08:22 آخر تحديث: 2023-02-19 14:39
إحدى الناجيات من الزلزال في تركيا
إحدى الناجيات من الزلزال في تركيا
  •  الإنسان يستطيع أن يبقى على قيد الحياة دون هواء لمدة 4 دقائق، ودون ماء لما يقارب 4 أو 5 أيام

قالت رئيسة جمعية طب الطوارئ ربى الحمد، اليوم الأحد، إن نسب العثور على ناجين واردة بفرص أعلى خلال 48 ساعة وتصل إلى 6 أيام، وتعتمد بشكل على عدة عوامل منها أن الإنسان يستطيع أن يبقى على قيد الحياة دون هواء لمدة 4 دقائق، ودون ماء لما يقارب 4 أو 5 أيام، والطعام لمدة 4 أسابيع.


اقرأ أيضاً : بعد 296 ساعة من الكارثة.. إنقاذ 3 أشخاص في هاتاي التركية - فيديو


وأضافت الحمد لـ"رؤيا"، أنه في حال توفر ولو مصدر بسيط من الهواء أو الماء من الممكن العثور على ناجين، والحديث عن العثور على ناجين رغم إنقاء 296 ساعة على حدوث الزلزال في تركيا وسوريا وارد، في حال الحصول على كميات ولو كانت بسيطة من الماء والهواء والمكوث في أماكن قد تكون محمية من الانهيارات، تعظم من فرص البقاء على قيد الحياة لفترات أطول.

ونصحت في حال حوادث مثل الزلازل والهزات لا سمح الله، على الشخص أن يبقي ولو كميات قليلة من المياه والطعام حوله، إضافة إلى الاختباء في أماكن يستطيع حماية نفسه من خلالها.

جاء ذلك بعد أن تمكنت فرق الإنقاذ والبحث التركية من إنقاذ ثلاثة أشخاص بينهم طفل بعد 296 ساعة من وقوع الفاجعة في مدينة هاتاي جنوب تركيا، ليؤكدوا للناجين أن احتمالات خروج أحبائهم من تحت الدمار لا تزال ممكنة.

وهزّت مقاطع الفيديو التي بُثت على مواقع التواصل الاجتماعي المشاعر والقلوب، وأحيت الآمال بإنقاذ المزيد من الناجين.

المساعدات العربية والدولية تتوالى

ولا تزال المساعدات العربية والدولية تتوالى، في حين وجهت الأمم المتحدة نداء من أجل جمع أموال لاحتواء تداعيات الكارثة، لمساعدة أكثر من 5 ملايين شخص من متضرري الزلزال وتوفير الموارد لمنظمات الإغاثة لتكثيف عملياتها ودعم جهود الاستجابة في مجالات تشمل الأمن الغذائي والحماية والتعليم والمياه والمأوى.

 

أخبار ذات صلة

newsletter