مسيرة رافضة لخطة نتنياهو بشأن التغييرات على النظام القضائي

فلسطين
نشر: 2023-02-13 18:00 آخر تحديث: 2023-06-18 15:20
تحرير: آية الخطيب
المسيرة الحاشدة ضد حكومة نتنياهو
المسيرة الحاشدة ضد حكومة نتنياهو

تظاهر عشرات آلاف المستوطنين أمام مبنى "الكنيست" في القدس المحتلة، ضد قانون تعديل النظام القضائي في كيان الاحتلال، الذي يهدف إلى تعزيز سيطرة أعضاء "الكنيست" على المحكمة العليا وتقويض صلاحياتها، والسيطرة على لجنة تعيين القضاة ، وخطة نتنياهو بشأن التغييرات على النظام القضائي.

وقالت مراسلة رؤيا في القدس المحتلة إن المتظاهرين الذين وصل عددهم إلى أكثر من 90 ألًفا، حملوا لافتات كتب عليها شعارات ضد التعديلات ومن بينها "أنقذوا الديموقراطية" و"العالم كله يراقب".


اقرأ أيضاً : بالصورة.. عشرات الآلاف يتظاهرون ضد حكومة نتنياهو

في المقابل تظاهر نحو 20 ناشطا أمام منزل وزير النقب والجليل والمناعة القومية، "يتسحاق فاسرالوف"، من حزب "عوتسما يهوديت"، في تل أبيب وأغلقوا مدخل االمنزل وربطوا أنفسهم بسلاسل عند المدخل.

وصوتت لجنة القانون والدستور التابعة للكنيست، على تعديلات على "قانون أساس القضاء"، الذي يهدف إلى إضعاف المحكمة العليا للاحتلال وسحب صلاحيات منها.

وأثارت الخطط، التي تقول حكومة نتنياهو إنها ضرورية للحد من تجاوز القضاة، الانقسامات السياسية العميقة بالفعل داخل كيان الاحتلال.

ونقلت هيئة البث العبرية عن المحتجين قولهم إن الديمقراطية ستُقوّض إذا نجحت حكومة نتنياهو في إقرار الخطط التي ستشدد السيطرة السياسية على التعيينات القضائية وتحد من صلاحيات المحكمة العليا فيما يتعلق بإلغاء قرارات الحكومة أو قوانين الكنيست."

 

أخبار ذات صلة

newsletter