Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
السعودية تعتزم إرسال أول امرأة إلى الفضاء في 2023 | رؤيا الإخباري

السعودية تعتزم إرسال أول امرأة إلى الفضاء في 2023

هنا وهناك
نشر: 2023-02-13 15:34 آخر تحديث: 2023-06-18 13:01
رائد فضاء
رائد فضاء
  • الرحلة العلمية ستنطلق من الولايات المتحدة إلى محطة الفضاء الدولية

أعلنت السعودية عزمها إرسال رائد ورائدة فضاء سعوديين إلى محطة الفضاء الدولية في الربع الثاني من العام الحالي، بعد أكثر من سنتين على مشاركة رائد فضاء إماراتي في مهمة الى المحطة عينها.


اقرأ أيضاً : وكالة ناسا تتحدث عن انفصال جزء من الشمس للمرة الأولى.. وهذه الحقيقة


وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) أن رائدة الفضاء ريانة برناوي ورائد الفضاء علي القرني سينضمان إلى طاقم مهمة فضائية تنظمها "سبايس إكس" بهدف "بناء القدرات الوطنية في مجال الرحلات المأهولة لأجل البشرية، والاستفادة من الفرص الواعدة التي يقدمها قطاع الفضاء وصناعاته عالميا".

أول رائدة فضاء سعودية

وبينت أن "الرحلة العلمية ستنطلق من الولايات المتحدة إلى محطة الفضاء الدولية. وسيشارك كل من رائدي الفضاء السعوديين مريم فردوس وعلي الغامدي في التدريبات على المهمة، من دون أن يكونا جزءا من المهمة الى الفضاء.

وبرناوي (33 عاما) هي أول رائدة فضاء سعودية، وتعمل اختصاصية أبحاث ومختبرات، وحصلت على البكالوريوس في علم الإنجاب والهندسة الوراثية وتطوير الأنسجة من جامعة أوتاجو في نيوزيلاندا، كذلك حصلت على ماجستير علوم طبية حيوية من جامعة الملك فيصل، ولديها خبرة لمدة 9 سنوات في مجال الخلايا الجذعية السرطانية.

أول رائد فضاء عربي

وكان الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز، نجل العاهل السعودي الملك سلمان، أول رائد فضاء سعودي عربي شارك في رحلة للفضاء انطلقت من الولايات المتحدة أيضا في عام 1985.

ويأتي الإعلان السعودي قبل نحو أسبوعين من انطلاق رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي في مهمة تمتد ستة أشهر، ليكون أول عربي يشارك في مهمة طويلة في الفضاء.


اقرأ أيضاً : ناسا ترصد كويكبا ضخما يقترب من مدار الأرض


وكان الإماراتي هزاع المنصوري شارك في رحلة إلى محطة الفضاء الدولية في 25 أيلول/سبتمبر 2019 لمدة ثمانية أيام على متن مركبة "سويوز أم أس-15" التي نقلت أيضا الأمريكية جيسيكا مير والروسي أوليغ سكريبوتشكا.

أخبار ذات صلة

newsletter