بريزات: "قانون قيصر" لم يعد له تأثير على سوريا

عربي دولي
نشر: 2023-02-12 09:16 آخر تحديث: 2023-02-12 14:13
صورة جوية لمكان الدمار الذي خلفة الزلزال في سوريا
صورة جوية لمكان الدمار الذي خلفة الزلزال في سوريا
  • بريزات: دول تتردد في إرسال المساعدات الإنسانية إلى سوريا

أكد رئيس مجلس إدارة نماء للاستشارات الاستراتيجية، فارس بريزات، أنه لا مكان للسياسة وتقلباتها في حادثة الزلزال المدمر الذي ضرب مناطق في تركيا وسوريا.

وقال بريزات، في حديثه لـ"رؤيا" الأحد، إن تركيا سياسيا لا تخضع لعقوبات كما هي الحالة في سوريا، ويمكنها أن تقوم بتغطية احتياجاتها واحتياجات المتضررين جراء الزلزال، على عكس سوريا.


اقرأ أيضاً : غيشان: زلزال تركيا وسوريا أسقط "ازدواجية المعايير" لدى الغرب وأمريكا


وأضاف أن بعض الدول تتردد في إرسال المساعدات الإنسانية إلى سوريا، داعيا أن تقوم جميع الدول بتقديم يد العون والمساعدة خصوصا المقتدرة منها إلى سوريا. 

وحول قانون قيصر، أوضح بريزات أن هذا القانون لم يكن له تأثير كبير على سوريا لنفتاحها على دول أخرى، لا تهتم بالعقوبات الأمريكية.

وأكد أن قانون قصير لم يعد له تأثير على سوريا لم يعد كما كان بالسابق.

وسمحت وزارة الخزانة الأمريكية الجمعة لمواد الإغاثة الإنسانية بالوصول إلى سوريا كاستثناء محدود لقانون قيصر.

وقالت الوزارة في بيان له إن القرار بهذا الخصوص يسري لمدة 180 يوما تنتهي في الثامن من آب/ أغسطس المقبل.

وأضافت أن القرار يسمح بمعالجة أو تحويل الأموال نيابة عن أشخاص من دول أخرى إلى سوريا أو منها لدعم المعاملات المصرح بها، مبينة أنه لا يُسمح بأي معاملات بشأن استيراد النفط أو المنتجات البترولية ذات المنشأ السوري إلى الولايات المتحدة، ولا على معاملات تنطوي على أي أشخاص مشمولين بنظام العقوبات ضد سوريا.

وتبنت الولايات المتحدة "قانون قيصر"عام 2020 في إطار توسيع إدارة الرئيس دونالد ترمب للعقوبات على سوريا، إذ يحول دون وصول المساعدات الإغاثية والإنسانية إلى سوريا بعد أن ضربها زلزال مدمّر الأسبوع الماضي.

أخبار ذات صلة

newsletter