مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

لحوم

"مربي المواشي": الحمى القلاعية قد تُخفض أسعار اللحوم

"مربي المواشي": الحمى القلاعية قد تُخفض أسعار اللحوم

نشر :  
منذ سنة|
اخر تحديث :  
منذ سنة|
  • "مربي المواشي": الأغنام لم تتأثر بمرض الحمى القلاعية
  • "مربي المواشي": المرض مستوطن في الأردن ولكن ظهرت عترة جديدة
  • "مربي المواشي": المرض لن يؤثر على صحة الإنسان نهائيا

قال رئيس جمعية مربي المواشي المهندس زعل الكواليت إن خسائر مربي الأبقار نتيجة لمرض الحمى القلاعية قدرت نحو 25 مليون دينار لنقص الحليب ونفوق أعداد كبيرة منها.


اقرأ أيضاً : الحكومة: خطة للتعامل مع الحمى القلاعية في الأردن وتعويض المزارعين


وأضاف الكواليت لـ"رؤيا" أن الأغنام لم تتأثر بالمرض،كما هو الحال بالنسبة للأبقار، مبينا أن أنه تم الاتفاق مع المعنيين لغايات توفير كميات من المطعوم المضاد ضد الحمى القلاعية.

منع تصدير المواشي

وأوضح أن الحمى القلاعية مستوطنة في الأردن، مبينا أن التخوف بعد ظهور عترة جديدة للمرض، مؤكدا أن ذلك منع من تصدير المواشي إلى دول أخرى.

وبخصوص تأثير المرض على أسعار اللحوم، قال "قد تنخفض أسعار لاعتماد الأردن على التصدير من ناحية الخراف البلدية، وكذلك الحال بالنسبة للحليب".

وطمأن الكواليت الأردنيين، بعدم تأثير مرض الحمى القلاعية على صحة الإنسان نهائيا، لكونه "مرض غير مشترك".

 خطة عمل

وكانت وزارة الصحة أعلنت في وقت سابق عن خطة العمل وآليات التعامل مع مرض الحمى القلاعية في الأردن وسبل حصر المرض ضمن بؤرة الإصابة، بالإضافة مسارات تعويض المزارعين.

وأكد وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات من جهته، على التوافق مع الجمعيات على آلية عمل لجنة حصر الأضرار والتعويض وضمن مسارين حيث سيتم التعويض عن النفوقات أو الحليب وهذا بعد الإنتهاء من عمل اللجنة في أسبوعين من ذروة الإصابة.


اقرأ أيضاً : "الزراعة" تباشر بإجراءات إنتاج مطعوم الحمى القلاعية محليا


وأضاف أن الوزارة تعمل على خارطة الطريق تشمل كافة الإجراءات الفنية اللازمة، مشيرا إلى إلى استقبال خبراء من قبل منظمة WOAH في مجال الوبائيات والمختبر للمساعدة في تحديث وتجويد خطة العمل ومن دول متعددة.