Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مشاهد وصور لزلازل مدمرة تجتاح مواقع التواصل.. هذه حقيقتها | رؤيا الإخباري

مشاهد وصور لزلازل مدمرة تجتاح مواقع التواصل.. هذه حقيقتها

هنا وهناك
نشر: 2023-02-09 10:36 آخر تحديث: 2023-06-18 12:35
دمار خلفه زلزال تركيا
دمار خلفه زلزال تركيا
  • صور ومقاطع فيديو لزلازل مدمرة تسبب بقلق سكان عدة دول 
  • مروجو الأخبار المضللة استغلوا الاهتمام العالمي بالزلازل 
  • مشاهد زلالزل حصدت ملايين المشاهدات والتفاعلات

حالة من القلق والهلع سيطرت على سكان عدة بلدان منذ الساعات الأولى لوقوع الزلزال المدمّر الذي ضرب تركيا وشمال سوريا الاثنين.


اقرأ أيضاً : زلزال بقوة 5.5 درجات يضرب إندونيسيا


وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي عشرات الأخبار المضلّلة من احتمال وقوع زلازل مشابهة أو هزات ارتدادية مدمرة، و حصدت ملايين المشاهدات والتفاعلات، وفاقمت القلق لدى سكان بلدان عدّة في الشرق الأوسط من احتمال وقوع زلازل مشابهة أو هزّات ارتداديّة مدمّرة.

وحصد الزلزال المدمر الذي بلغت قوته 7.8 درجات أكثر من 11 ألف شخص، في حصيلة تواصل الارتفاع مع تواصل عمليات الإنقاذ والبحث عن ناجين تحت الأنقاض.

أخبار مضللة

واستغل مروّجو الأخبار المضللة الاهتمام الإقليمي والعالمي لتحقيق مشاهدات عالية على صفحاتهم وحساباتهم على مواقع التواصل.

وبعد التحري من حقيقة تلك الصورعلى مواقع فيسبوك وتويتر وإنستغرام، من بينها صور تظهر حالة الذعر في شوارع مدينة نابلس في فلسطين ليل الثلاثاء الأربعاء، فقد تبين أنها خرجت عن سياقها، لإثارة الذعر والقلق.

والصور المتداولة في الحقيقة تعود لهزة أرضية بقوة 4 درجات كانت قد ضربت منطقة البحر الميت، عام 2017 ععشية عيد الفطر من ذلك العام.

موجات مد بحري 

ونشرت صفحات وحسابات على موقع فيسبوك فيديو قيل إنه يُظهر موجات مد بحري (تسونامي) تضرب السواحل التركيّة عقب الزلزال. لكن هذه المشاهد تُظهر في الحقيقة عاصفة ضربت سواحل جنوب إفريقيا عام 2017. 

وتداول مستخدمون لمواقع التواصل، كذلك  مقطعا مصورا أدعى ناشروه أنها أمواج عاتية تضرب شاطئاً في تركيا، وبعد التحري في حقيقتها تبين أنه منشور في كانون الثاني/يناير الماضي على يُظهر عاصفة في ولاية أمريكية.

زلزال ضرب اليابان

وحققت صورة نُشرت عقب وقوع الزلزال، وقيل إنها  تُظهر كلبا بالقرب صاحبه العالق تحت الأنقاض، أكثر من مليون و500 ألف مشاهدة على موقع تويتر، وأظهرت الحقيقة بعد تحريها  أنها منشورة على شبكة الإنترنت منذ العام 2018،  ضمن مجموعة للمصوّر التشيكي ياروسلاف موسكا على موقع "ألامي".


اقرأ أيضاً : مراسلة رؤيا: هزة أرضية شعر بها سكان بيروت


وفي ذات السياق، حصدت مقاطع فيديو قال ناشروها إنها تُظهر اهتزاز مبان وانهيارها في الزلزال الأخير آلاف المشاهدات، وتم تداولها كالنار في الهشيم، واتضح فيما بعد ومنها أنها تعود لزلزال ضرب اليابان عام 2011 تلته موجات مدّ بحريّ مدمرّة.

 

أخبار ذات صلة

newsletter