Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الحكومة توجه رسائل توعية لأصحاب العمل والعمال | رؤيا الإخباري

الحكومة توجه رسائل توعية لأصحاب العمل والعمال

الأردن
نشر: 2023-02-06 00:10 آخر تحديث: 2023-02-06 01:09
صورة أرشيفية لأجواء الشتاء
صورة أرشيفية لأجواء الشتاء
  • وزير العمل: ضرورة تجهيز فرق ولجان التفتيش لتقديم اشكال الدعم كافة للعمال
  • وزير العمل: ضرورة تأمين المواقع الإنشائية من قبل أصحاب العمل من خلال تأمين الرافعات البرجية
  • وزير العمل: ضرورة تأكد أصحاب العمل من تأمين معدات الوقاية الشخصية المناسبة والملائمة لحماية العاملين

أوعز وزير الصناعة والتجارة والتموين ووزير العمل يوسف الشمالي لمدراء العمل بمتابعة الحالة الجوية والتنسيق مع غرف التجارة والصناعة لنشر رسائل توعوية لأصحاب العمل والعمال.


اقرأ أيضاً : الأمانة تدعو إلى إزالة الألواح المتحركة عن الأسطح والمباني


وأكد الشمالي في بيان وصل لـ"رؤيا" نسخة عنه، ضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر وتنفيذ أنظمة السلامة العامة والصحة المهنية من خلال التنسيق مع مشرفي السلامة في المؤسسات والمنشآت وتقيم مواقع العمل لتحديد مدى الخطورة بسبب الظروف الجوية لحمايةالعاملين لديهم.

حماية العاملين

ونبه إلى ضرورة تجهيز فرق ولجان التفتيش لتقديم اشكال الدعم كافة للعمال وتوفير احتياجاتهم خلال المنخفض الجوي بالزيارات الميدانية على المدن الصناعية في المملكة والمنشآت والمصانع التي تضم عددا كبيرا من العمالة الأردنية والوافدة بهدف الوقوف على احوالهم ومدى تقيد اصحاب العمل بتوفير الاحتياجات والتدابير اللازمة لحماية العمال من الاخطار، وفقا للمادة 78 من قانون العمل والتنسيق مع ممثلي القطاع الخاص ونقابات العمل والاتحاد العام لنقابات عمال الاردن بهذا الشِأن.

الرافعات البرجية

ولفت الوزير إلى ضرورة تأمين المواقع الإنشائية من قبل أصحاب العمل من خلال تأمين الرافعات البرجية من خطر الإنهيار بسبب سرعة الرياح وكمية الأمطار المتوقعة.

وأصاف أن على أصحاب العمل والعمال العاملين في قطاعي الإتصالات والكهرباء ضرورة أخذ الحيطة والحذر وتقييم الخطورة قبل البدء بالعمل خصوصا عند العمل على (الأعمدة والأبراج وداخل الأنفاق) في أثناء الحالات الجوية التي تشهدها المملكة، والتأكد من استخدام العمال لادوات الوقاية اللازمة لهم. 

وأشار وزير العمل على واجبات مشرفي السلامة والصحة  المهنية في المؤسسات من خلال تقييم مواقع العمل لتحديد مدى الخطورة بسبب الظروف الجويةلحماية العاملين لديهم، وعلى وجه الخصوص إتخاذ القرارات بالتوقف عن العمل في حالة إحتمال التعرض للخطر. 


اقرأ أيضاً : "الإدارة المحلية" تعلن حالة الطوارئ الشديدة القصوى للتعامل مع المنخفض الجوي


درجات الحرارة وسرعة الرياح

وشدد على ضرورة تأكد أصحاب العمل من تأمين معدات الوقاية الشخصية المناسبة والملائمة لحماية العاملين من التعرض لإنخفاض درجات الحرارة وسرعة الرياح، وإغلاق مصادر الطاقة قبل ترك العمل إن أمكن. 

قطاع الإنشاءات

ولفت إلى ضرورة قيام أصحاب العمل في قطاع الإنشاءات بتأمين مواقع العمل (الحفريات الإنشائية) من إحتمال حدوث إنهيارات بسبب تجمع المياه.

ودعا وزير العمل المزارعين الذين تقع مزارعهم بالقرب من الأودية وتجمعات السيول إلى ضرورة متابعة الحالة الجوية وأخذ الحيطة والحذر من خطر تشكل السيول.

أخبار ذات صلة

newsletter