Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"الأشغال" تحذر من الظروف الجوية المتوقعة وتنشر أرقام الطوارئ | رؤيا الإخباري

"الأشغال" تحذر من الظروف الجوية المتوقعة وتنشر أرقام الطوارئ

الأردن
نشر: 2023-02-05 17:19 آخر تحديث: 2023-02-05 22:16
صورة أرشيفية لأحد كوادر وزارة الأشغال في الميدان
صورة أرشيفية لأحد كوادر وزارة الأشغال في الميدان
  • الأشغال تعلن الطوارئ المتوسطة تزامنًا مع الظروف الجوية المتوقعة

حذرت وزارة الأشغال العامة والإسكان، المواطنين من الظروف الجوية المتوقعة التي تؤثر على المملكة، مُعلنة بدء العمل ضمن خطة الطوارئ المتوسطة اعتباراً من صباح الأثنين.

ودعت الوزارة إلى أخذ الحيطة والحذر من خطر تدني مدى الرؤية الافقية نتيجة تشكل العواصف الغبارية خاصة في جنوب وشرق المملكة وخطر تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة في ساعات المساء والليل شمال ووسط المملكة.


اقرأ أيضاً : منخفض جوي من الدرجة الرابعة "مطريا" يؤثر على الأردن


وأكدت جاهزيتها للتعامل مع الظروف الجوية المتوقعة ومعالجة الملاحظات الواردة لها على مدار 24 ساعة من خلال فرقها الـ106 الموزعة على مختلف محافظات المملكة.

وأضافت، أنه تم بإيعاز من وزير الأشغال العامة والإسكان ووزير النقل ماهر أبو السمن، التعميم على مديرياتها ومكاتبها بمختلف أنحاء المملكة الاستعداد التام لمواجهة الظروف الجوية المتوقعة وإجراء جولات تفقدية دورية للمناطق كافة وتزويد وحدة الطوارئ المركزية بتقارير دورية حسب الأصول، مبينة أنه تم توكيل مدراء المديريات والمكاتب العاملين في الميدان برفع خطة الطوارئ حسب الحاجة وتطورات الحالة الجوية.


اقرأ أيضاً : الشاكر يكشف تفاصيل فرصة تساقط الثلوج في الأردن الاثنين والثلاثاء


وشددت الوزارة في تعميمها على ضرورة التنسيق الدائم والمستمر مع شركاء الوزارة، للعمل على حل ومعالجة الملاحظات كافة بشكل فوري للحفاظ على ديمومة الخدمات المقدمة للمواطنين، وفق النهج الحكومي المتبع.

كما دعت إلى عدم التردد بالإبلاغ عن أي حالة طارئة من خلال التواصل المباشر مع غرفة العمليات الرئيسية في الوزارة وغرف العمليات في المحافظات، أو من خلال تطبيق نظام بلاغات الأشغال على الهواتف الذكية أو من خلال غرف عملياتها على الأرقام التالية:

طوارئ الوزارة غرفة العمليات الرئيسية 065850111

 ضابط ارتباط غرفة العمليـــــات (واتس أب ): 0780377223

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة الكرك: 0780377242

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة جــــرش: 0780377187

غرفة عمليات مديرية أشغال مأدبـــــــــــــــــــا: 0780377366

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة معــــان: 0780377338

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة المفـــرق: 0780377389

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة البلقـــــاء: 0780377413

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة الطفيلـــة: 0780377158

غرفة عمليات أشغال مديرية محافظة عجلون:0787700258

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة الزرقــاء: 0780377125

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة العقبـــــة: 0780377351

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة إربـــــــد: 0780377276

غرفة عمليات مديرية أشغال لواء الرمثــــــــــا: 0780377136

غرفة عمليات مديرية أشغال محافظة العاصمة: 0780377291

غرفة عمليات مديرية أشغال إقليم البتــــــــرا: 0780377179

منخفض جوي من الدرجة الرابعة "مطريا"

هذا وتوقع موقع طقس العرب، أن يتأثر الأردن بمُنخفض جوي صُنف من الدرجة الرابعة (عالي الفعالية)، مشيرا إلى أن المنخفض يعتبر ماطرا بامتياز وسيُشكل دفعة قوية للموسم المطري.

وقال الموقع إنه المنخفض الذي يبدأ تأثيره اعتبارا من يوم الاثنين ولِعدة أيام جرى تصنيفه من الدرجة الرابعة لِعدة أسباب أهمها توقعات هطول كميات كبيرة من الأمطار في مناطق عِدة من شمال ووسط المملكة تتجاوز حاجز 100 ملم في بعض المناطق، مما سيؤدي إلى تشكل السيول وجريان الأودية والشِعاب بالإضافة إلى ارتفاع منسوب المياه.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن يطرأ إنخفاض كبير في قيم الضغط الجوي في مركز المُنخفض الجوي الذي سيتسبب برياح عاتية وعاصفة تهب على المملكة خاصة نهار الاثنين، حيث تُشير نماذج المُحاكاة الحاسوبية إلى أن سرعة هبات الرياح ستتجاوز حاجز 100 كم/ ساعة داخل المُدن والأحياء يوم الإثنين وتستمر الرياح الثلاثاء والأربعاء بهبات قوية لكنها أقل شدة مما سيكون عليه الحال يوم الاثنين.

وتُشير ذات نتائج المُحاكاة العددية وفقا لطقس العرب، إلى أن هُناك توقعات بتساقط الثلوج فوق المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1200 متر عن سطح البحر وتشمل أعالي جبال جرش وعجلون، مع توقعات بامتدادها مؤقتا للمناطق التي تقل عن هذا الارتفاع لبعض الأوقات.

جبهة هوائية باردة عالية الفعالية تبدأ بعبور المملكة بعد عصر الاثنين

ويُتوقع أن يتسبب المُنخفض الجوي والكُتلة الهوائية الباردة جدا والمُترافقة معه إلى حدوث انخفاض ملموس على درجات الحرارة نهار الاثنين، حيث تُصبح أقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 6-8 درجات مئوية، ويكون الطقس عاصف ومُغبر في أجزاء عِدة من المملكة ويُحتمل هطول بعض الزخات المطرية المحلية في بعض المناطق العشوائية من المملكة.

ومع ساعات عصر الاثنين، يُتوقع أن تعبر شمال المملكة تدريجياً جبهة هوائية باردة عالية الفعالية، بحيث يتحول الطقس ليُصبح باردا وعاصفا مع هطول الأمطار بدءا من شمال المملكة، تمتد الهطولات تدريجيا مع ساعات العصر والمساء لتشمل المناطق الوسطى، وتكون الأمطار غزيرة أحياناً ومُترافقة مع تساقط زخات غزيرة من البَرَد، ومن المُحتمل تساقط أمطار مخلوطة بالثلوج والبَرَد في حين يبدأ تدريجياً تساقط الثلوج فوق قمم المُرتفعات الجبلية في جرش و عجلون التي تعلو أكثر من 1200 متر عن سطح البحر والتي تشمل رأس منيف، ثغرة عصفور، مثلث القاعدة و قمم منطقة سوف والمناطق المُحيطة العالية.

اشتداد الفعالية الجوية

وبين طقس العرب إنه في ساعات ما بعد مُنتصف ليل الاثنين/ الثلاثاء يتعمق تأثير المنخفض الجوي على المملكة و المُصنف بأنه من الدرجة الرابعة، و بناءً على هذه المُعطيات فيُتوقع أن تهطل أمطار غزيرة بمشيئة الله في المناطق الشمالية و الوسطى بما فيها العاصمة عمان و تكون مترافقة مع تساقط لزخات كثيفة من البَرَد بحيث يكون الطقس عاصفاً مُمطراً.

وتُشير نتائج تحليلات المتنبئين الجويين في "طقس العرب" إلى أن هناك توقعات بتساقط الثلوج في ساعات فجر وصباح الثلاثاء فوق المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها 1100 متر عن سطح البحر، مع تراكمها على مناطق رأس منيف، ثغرة عصفور، مثلث القاعدة وقمم منطقة سوف والمناطق المُحيطة العالية، ولا يُستبعد أمتداد بعض الزخات الثلجية صباح الثلاثاء لفترة وجيزة إلى ما دون ذلك الارتفاع مما يعني أن قمم غرب العاصمة عمان وقمم البلقاء مثل زي وأم جوزة وأعالي منطقة صويلح وتلاع العلي والجبيهة ودابوق مُرشحة أن تستقبل تساقطات ثلجية صباح الثلاثاء إلا أن فرصة التراكم بها إجمالاً محدودة.

ومن المتوقع أن تساقط الأمطار بكثافة وغزارة بوتيرة شبه متواصلة في مناطق شمال ووسط المملكة بالإضافة إلى العاصمة عُمان نهار الثلاثاء.

وبحسب طقس العرب، لا يُستبعد تسجيل كميات كبيرة من الأمطار في بعض المناطق الشمالية والوسطى من المملكة، تتجاوز في بعض المناطق 100 ملم، مما يؤدي إلى تشكل السيول، وجريان الأودية والشِعاب بالإضافة إلى ارتفاع منسوب المياه. إذ يُتوقع بدء امتداد الهطولات المطرية نحو محافظة الكرك بمشيئة الله مع ساعات مساء الثلاثاء وليل الثلاثاء/الأربعاء.

وفي نهار الثلاثاء، يرتفع مستوى تساقط الثلج إلى قمم المُرتفعات الجبلية العالية الشمالية التي تعلو أكثر من 1200 متر عن سطح البحر في حين بقية المُرتفعات الجبلية العالية الوسطى تستقبل أمطار مخلوطة بالثلوج.

ومع امتداد الهطولات مساء الثلاثاء إلى محافظة الكرك، تكون الفرصة مُهيأة لحدوث تساقطات ثلجية على أعالي لواء المزار الجنوبي ومؤتة مع حدوث بعض التراكمات، فيما يتوقع امتداد التساقطات الثلجية نحو جبال الطفيلة مع ساعات صباح الأربعاء.

ابتعاد المنخفض عن الأردن الأربعاء ورياح قطبية شديدة البرودة

وبين طقس العرب أن المنخفض الجوي يتحرك مُبتعدا عن المملكة الأربعاء وتعيش المملكة أجواء باردة بشكل لافت وشديدة البرودة فوق المُرتفعات الجبلية العالية و غالباً غائم في العديد من المناطق، مع بقاء الفرصة مُتاحة لهطول الأمطار في عِدة مناطق. و تضعف بشكل كبير الأمطار عصر الأربعاء.

ويُتوقع تدني درجات الحرارة بشكل لافت ليلة الأربعاء/الخميس، ويُخشى من حدوث الإنجماد في أجزاء عِدة من المملكة، كما يتوقع أن يسود طقس قارس البرودة في نهاية الأسبوع الحالي مع درجات حرارة مُتدنية للغاية.

أخبار ذات صلة

newsletter