محلل سياسي: اضطراب الأوضاع في فلسطين يمس أمن الأردن

الأردن
نشر: 2023-02-03 20:23 آخر تحديث: 2023-02-03 20:24
علما الأردن وفلسطين
علما الأردن وفلسطين
  • الحوارات: الأردن كفيل أخلاقي للمجتمع الفلسطيني من خلال ما يملك من قوى ناعمة وأخلاقية

قال الكتاب والمحلل السياسي، منذر الحوارات، الجمعة، إن اضطراب الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، من شأنه المساس في الأمن الاستراتيجي الأردني.


اقرأ أيضاً : فلسطين النيابية تدين الاعتداء على كنيسة "حبس المسيح" في القدس


وأضاف الحوارات لـ"رؤيا"، أن الأردن كفيل أخلاقي للمجتمع الفلسطيني، من خلال ما يملك من قوى ناعمة وأخلاقية، ودولة مؤثرة بموقع جيوسياسي لتبني جميع قضايا الشعب الفلسطيني والدفاع عنها.

وأوضح أن الولايات المتحدة لا تترجم حديثها عن ضرورة "حل الدولتين" على أرض الواقع، ودليل ذلك استمرار انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية المحتلة، دون تدخل أمريكي حاسم.

لا خطة واضحة لدى الإدارة الأمريكية

وبحسب الحوارات، فإن الإدارة الأمريكية ليس لديها خطة واضحة لإنهاء وحل "الصراع العربي الإسرائيلي" من جذوره، مشيرا إلى عدة محاولات لضبطه دون أسس حقيقية. 

وبين الحوارات،أن تعاقب الإدارات الأمريكية يغير من طريقة التعامل مع القضية الفلسطينية، مذكرا بالقرارات التي اتخذتها إدارة "ترمب" وكيف تغيرت مع مجيء بايدن.

وعن شكل العلاقة بين السلطة الفلسطينية والاحتلال بعد وقف التنسيق الأمني، بين الحوارات أن السلطة تتلقى دعما ماليا من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وهو ما يصعب من تعاملها ومسار علاقتها مع الاحتلال، الذي يؤثر في تلك الدول الداعمة للسلطة.

أخبار ذات صلة

newsletter