Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
أخطاء تجنب حدوثها خلال إجراء مقابلة عمل | رؤيا الإخباري

أخطاء تجنب حدوثها خلال إجراء مقابلة عمل

هنا وهناك
نشر: 2023-02-01 16:00 آخر تحديث: 2023-06-18 15:19
صورة تعبيرية لمقابلة وظيفية
صورة تعبيرية لمقابلة وظيفية

يرتكب المتقدمون إلى وظيفة جديدة أخطاء جوهرية قاتلة في أثناء إجراء مقابلات العمل، الأمر الذي يؤثر على أمكانية الحصول على الوظيفة.

وتعد مقابلة العمل واحدة من المحطات المصيرية في إمكانية حصول الشخص المتقدم على وظيفة عليها أو لا، إذ يتوجب على المتقدم إليها انتهاز الفرصة لإقناع الأشخاص الذين يقابلوه، بأنه الشخص الذي يُبحث عنه لشغر الوظيفة.

ووفقا لوسائل إعلام عربية، فإن مدير أحد معاهد التدريب والإعداد يقول إن تجنب ارتكاب جميع أنواع الأخطاء في أثناء إجراء مقابلة العمل أمر أشبه بالمستحيل، مشيرا إلى وجود أخطاء "قاتلة"، لا يقبل فريق الموارد البشرية المخول في التوظيف حدوثها.

وتاليا أبرز الأخطاء التي يجب على المتقدم إلى فرصة عمل تجنب حدوثها:-

 

التأخر عن الموعد

يعتبر التأخر عن الحضور لإجراء مقابلة العمل، الخطأ الأول لما يشكله من تأثير سلبي فوري على أن الشخص المتقدم للوظيفة غير ملتزم، إذ يتوجب على الشخص تجنبه مهما كلفه الأمر.

معرفة تاريخ الشركة

الخطأ الثاني والموصوف بـ"القاتل" جهل تاريخ وإنجازات وإدارة الشركة، كما أنه ليس هناك من طريقة فعالة لخسارة فرصة وظيفية أكثر من عدم معرفة الإجابة عن سؤال يتعلق بنشاط الشركة التي تتقدم للعمل بها.

عدم الإشادة بالنفس

يعد أمر ضروريا عدم مبالغة الفرد في الإشادة بنفسه ووصف خبراته السابقة ونقاط قوته، وأن جعل المتقدم للوظيفة من نفسه "محور الحديث بالكامل"، يعد من الأخطاء التي تُشعر فريق الموارد البشرية أنهم يتكلمون مع شخص غير صادق.

النظر إلى الساعة

على المتقدم للوظيفة أن لا يكون وقحا بالنظر الى ساعة اليد بشكل متكرر، لأن القائمين على المقابلات يرون أن هذا التصرف "خطأ جوهري" لا مبرر له سوى "عدم الاحترام"، مشدداً على ضرورة عدم التفوه بعبارة "أريد امتلاك عملي الخاص في المستقبل" لأنه بهذا الخطأ سيتم وضع المتقدم للوظيفة فوراً على لائحة غير المرغوب بتوظيفهم.

التحلي بالأخلاق

من جهته، يقول المحامي زكريا الغول إن المفاتيح الأساسية لمقابلة عمل ناجحة هي التحلي بالأخلاق وعدم انتقاد أصحاب العمل أو الزملاء السابقين.

ولفت الى أن انتقاد "صاحب العمل السابق" من الأمور التي تنسف فرص النجاح، ما يدفع فريق الموارد البشرية الذي تقابله للتساؤل عما ستقوله عنهم في ظروف مماثلة.

لا نقاط ضعف؟

من جهة أخرى، يرى الغول إنه دائما ما يطرح خلال مقابلات العمل سؤال استفساري حول نقاط ضعف المتقدم للوظيفة، مشيراً إلى أن الإجابة بـ"لا امتلك نقاط ضعف" يمكن إضافتها للائحة الأخطاء القاتلة. كما أن ارتداء ملابس غير مناسبة بألوان نافرة يعطي انطباعاً بأنك شخص غير قادر على تقييم الموقف بشكل سليم.

لغة الجسد

وبحسب الغول فإن لغة الجسد لها تأثير مباشر خلال "مقابلات العمل" فمثلاً المصافحة القوية للغاية قد تجعل المحاور يعتقد أنك عدواني للغاية، في حين أن التملّق للشخص الذي تقابله سيعود بنتائج عكسية خاصة اذا كان من الجنس الآخر، واصفاً هذين الخطأين بالاستراتيجيين.

أخبار ذات صلة

newsletter