Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الأردنيون على موعد من أمطار غزيرة ورياح قوية | رؤيا الإخباري

الأردنيون على موعد من أمطار غزيرة ورياح قوية

طقس
نشر: 2023-02-01 00:42 آخر تحديث: 2023-02-01 00:44
رجل يسير وسط الثلوج
رجل يسير وسط الثلوج
  • طقس العرب: لا يستبعد حدوث جريان كبير للأودية وتشكل السيول وارتفاع منسوب المياه
  • طقس العرب: يتوقع امتداد تساقُط الثلوج مؤقتا فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر عن سطح البحر

قال موقع طقس العرب للتنبؤات الجوية إن الخرائط الجوية تشير إلى تأثر المملكة بمُنخفض جوي جديد مُصنف من الدرجة الثالثة تدريجياً أثناء النهار الأربعاء.

أمطار غزيرة شمالا

ويتوقع أن تكون شدة هطول الأمطار نهار الأربعاء غزيرة شمال الأردن وتكون مصحوبة بزخات من البَرَد خاصة فوق المرتفعات الجبلية العالية.

ولا يستبعد بحسب طقس العرب، حدوث جريان كبير للأودية وتشكل السيول بالإضافة الى ارتفاع منسوب المياه، ولا يُستبعد أن تُسجّل بعض المناطق الشمالية كمية أمطار تصل إلى أكثر من 60 مم في بعض المناطق ما بين صباح الأربعاء وصباح الخميس.


اقرأ أيضاً : طقس العرب يكشف المناطق المشمولة بفرص تساقط الثلوج في الأردن


رياح قوية وموجات غبارية

وأشار طقس العرب إلى أنه من المتوقع هبوب رياح جنوبية غربية قوية السرعة يصحبها هبات شديدة تلامس الـ100كم/ساعة في المناطق الجبلية والمكشوفة وتكون مُثيرة للموجات الغُبارية في المناطق الصحراوية والطرقات النافذة في جنوب وشرق المملكة.

جبهة هوائية باردة عصر ومساء الأربعاء وكميات جيدة من الأمطار مُتوقعة

وبين أنه عصر ومساء الأربعاء يعبر الأردن جبهة هوائية باردة، تنظم على إثرها الهطولات المطرية في وسط المملكة، تمتد لتشمل المناطق الجنوبية، وتكون الأمطار غزيرة أحياناً مصحوبة بزخات من البَرَد خاصة فوق المرتفعات الجبلية العالية.

بعض الثلوج ليلاً فوق قمم المُرتفعات الجبلية العالية

وتندفع في ساعات ليل الأربعاء/ الخميس رياح شديدة البرودة في مُختلف طبقات الغلاف الجوي، إذ يُتوقع تساقط الثلوج بين الحين والآخر وتراكمها أحياناً فوق قمم المرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1200 متر عن سطح البحر، وتشمل قمم المرتفعات الجبلية العالية في جرش وعجلون شمالا وأجزاء من قمم مرتفعات الجنوب العالية وتشمل مرتفعات المزار الجنوبي ومؤتة في الكرك، ومرتفعات القادسية والرشادية في الطفيلة، وقمم لواء الشوبك والهيشة وجبل مبرك والطيبة الجنوبية ورأس النقب والمناطق المحيطة بوادي موسى.

وقال طقس العرب إنه يتوقع تركز الهُطولات الثلجية بشكل خاص في مناطق القادسية والرشادية في محافظة الطفيلة.

كما يتوقع امتداد تساقُط الثلوج مؤقتاً خلال ساعات الليل المتأخرة فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر عن سطح البحر، ويشمل أعالي مرتفعات البلقاء وقمم غرب العاصمة عمّان والتراكمات إن حدثت ستكون محدودة ولفترات قصيرة.

كميات الأمطار المُتوقعة

ونظراً لكل ماسُرد أعلاه يرى كادر التنبؤات الجوية في مركز طقس العرب الإقليمي إلى أن المملكة، ستكون على موعد مع كميات جيدة من الأمطار تتراوح ما بين 20 و 40 ملم في شمال وغرب المناطق الوسطى من المملكة، تصل إلى أكثر من 60 مم في بعض مناطق شمال المملكة، في حين تتراوح ما بين 10 و20 ملم في بقية المناطق وبذلك تُعذي دفعة جيدة لمجاميع هطول الأمطار في المملكة والتي كانت تُعاني من نقص شديد في الفترة السابقة.

أخبار ذات صلة

newsletter