Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تفاصيل المنخفضات الجوية التي تؤثر على الأردن هذا الأسبوع | رؤيا الإخباري

تفاصيل المنخفضات الجوية التي تؤثر على الأردن هذا الأسبوع

طقس
نشر: 2023-01-30 20:42 آخر تحديث: 2023-01-30 20:52
صورة أرشيفية لأجواء ماطرة
صورة أرشيفية لأجواء ماطرة
  • طقس العرب: المنخفض الجوي الأول يقترب الليلة من الأردن
  • طقس العرب: منخفض جوي من الدرجة الثانية الثلاثاء

قال المتنبئ الجوي في موقع طقس العرب جمال الموسى، إن المنخفض الجوي الأول يقترب الليلة من الأردن، لذا تتكاثر الغيوم وتشتد سرعة الرياح تكون مثيرة للغبار والاتربة خاصة في جنوب وشرق المملكة، مما يؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية بشكل واضح، خاصة طرق صحراوية.

وأضاف الموسى في حديثه لـ"رؤيا"، الاثنين، أنه من المتوقع تساقط الأمطار الليلة في شمال المملكة، تمتد تدريجيا إلى المناطق الوسطى.


اقرأ أيضاً : آخر التحديثات على المنخفض الجوي المتوقع فجر الثلاثاء - فيديو


المنخفض الجوي الأول

وأشار إلى أن الأردن يتأثر يوم الثلاثاء بمنخفض جوي مصنف من الدرجة الثانية، مصحوب بكتلة هوائية باردة يتمركز شمال جزيرة قبرص، إذ يطرأ انخفاض واضح وملموس على درجات الحرارة، وتكون الأجواء باردة باردة وغائمة وماطرة.

وبين الموسى أن الأمطار تزداد غزارة ظهر الثلاثاء، ويحذر من تشكل السيول في الأماكن المنخفضة، ارتفاع منسوب المياه، مشيرا إلى أن الرياح تكون جنوبية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا، قد تصل سرعتها من 50 الى 70 كيلو متر في الساعة.

ومن المتوقع أن تشهد المناطق الشمالية تساقطا غزيرا للأمطار يوم الثلاثاء تمتد لاحقا إلى المناطق الوسطى من المملكة، وتتراجع شدة تساقط الأمطار مع ساعات المساء، فيما يكون شدة الأمطار في المناطق الجنوبية والشرقية أقل غزارة.

المنخفض الجوي الثاني

وتابع الموسى، أن المنخفض الجوي الثاني يؤثر على الأردن يوم الأربعاء، إذ تتراجع  شدة الهطولات تتراجع مع ساعات النهار، على أن تزداد وتيرتها مع ساعات المساء، وتكون الأجواء باردة بوجه عام.

وحذر من تشكل السيول وارتفاع منسوب المياه، نتيجة غزارة تساقط الأمطار مساء الأربعاء، وتكون مصحوبة بالبرق والبرد والرعد أحيانا، وتكون الرياح جنوبية غربية نشطة مع هبات قوية. 

ويتوقع تساقط زخات ثلجية مساء الأربعاء وليل الاربعاء الخميس فوق قمم الجبال العالية، كما من المتوقع أن تكون الأمطار ممزوجة بالثلج.

وتضعف صباح الخميس شدة الهطولات، مع بقاء الأجواء باردة بوجه عام تراجع سرعة الرياح، وتبقى الفرصة مهيأة لتساقط الأمطار على فترات، بحسب الموسى.

وترتفع درجات الحرارة يوم الجمعة، وتكون الأجواء مشمسة وغائمة جزئيا وباردة نسبيا.

منخفض جوي جديد

وقال الموسى إنه مع ساعات عصر ومساء السبت، تكون المملكة مع منخفض جوي جديد، مصحوب بكتلة هوائية أكثر برودة.

أخبار ذات صلة

newsletter