Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وزير الأوقاف: خطباء يعملون بالمجان في مساجد الأردن | رؤيا الإخباري

وزير الأوقاف: خطباء يعملون بالمجان في مساجد الأردن

الأردن
نشر: 2023-01-30 17:05 آخر تحديث: 2023-01-30 17:05
تحرير: إسماعيل السيلاوي
مساجد
مساجد
  • فاتورة الطاقة للمساجد مرتفعة

قال وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية محمد الخلايلة، اليوم الاثنين، إن 17 بالمئة من موازنة الوزارة تذهب لأوقاف المسجد الأقصى، بقيمة 14 مليون و 600 ألف دينار، من أصل 88 مليون و900  ألف دينار موازنة عامة للوزارة. 


اقرأ أيضاً : إدارة الأرصاد الجوية تطالب بفصلها عن وزارة النقل


وأضاف الخلايلة خلال اجتماع اللجنة المالية النيابية بوزارة الأوقاف، أن قرابة 9 مليون و 468 ألف دينار، تذهب كمخصصات لخدمة أكثر من 7500 مسجد في كافة محافظات المملكة.

وأشار إلى أن فاتورة الطاقة للمساجد مرتفعة، ومع ذلك تم خلال العام الماضي، تخفيض قرابة  6 مليون دينار منها، عن طريق مشروع تغطية المساجد في الطاقة الشمسية.

وعن تحمل كلف طاقة للمساجد، قال الخلايلة إن وزارة الطاقة تتحمل 25 في المئة منها ، ولجان المساجد 25 بالمئة، و50 في المئة تتحملها وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية.

تجديد أثاث المساجد وفرشها

وأشار خلال حديثه للنواب أن الوزارة تخصص كل عام ومن خارج موازنتها، مبالغ لتجديد أثاث المساجد وفرشها وصيانتها، من خلال برنامج الأملاك الوقفية، مضيفا أن دخل تنمية الأملاك الوقفية بلغ العام الماضي قرابة 7 ملايين دينار،  لا تدخل ضمن الموازنة العامة للوزارة،.

وأشار إلى أن الوزارة استحدثت دائرة مخصصة لتنمية أموال الوقف وتطويرها، ونأمل أن يزداد الريع مع السنوات القادمة، لإعادة المدارس  الشرعية، ومستشفى المقاصد وغيرها من المشاريع الصحية والتعليمية، مبينا أنها أي التبرعات تبقى للمساجد، ولا نأخذ دينارا واحدا منها. 

وعن خطباء المساجد قال إن معظمهم موظفين وزارة ومن حملة الشهادات الشرعية، لكن هناك جزء يسير لا يحملون شهادات شرعية، ونسعى لأن يكون جميع الخطباء من حملة الشهادات الشرعية.

 وأضاف أن هناك خطباء يخطبون لقاء إكرامية، و منهم من يخطب بالمجان.

أخبار ذات صلة

newsletter