مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

السير الذاتية

تعرف إلى طرق كتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي

تعرف إلى طرق كتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي

نشر :  
منذ سنة|
اخر تحديث :  
منذ سنة|

تعد السيرة الذاتية الطريقة الوحيدة لتقديم نفسك للشركات والمؤسسات، وتقديم الشهادات الأكاديمية والعلمية والمهارات المهنية والخبرات السابقة التي يتمتع بها صاحب السيرة الذاتية.

وإذا أردت الحصول على فرصة عمل فعليك كتابة سيرة ذاتية احترافية وأنيقة وخالية من الأخطاء، كما يجب أن تكون خالية من الأكاذيب وغير مبالغ فيها.

على ماذا يجب أن تحتوي؟

1 ما هي السيرة الذاتية 

2 كيفية كتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي

3 أهمية كتابة السيرة الذاتية

4 محتويات السيرة الذاتية

5 أقسام السيرة الذاتية

6 كيفية كتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي وخطواتها

الخطوة الأولى:

التمهيد

الخطوة الثانية: 

كيفية إعداد السيرة الذاتية

1. المعلومات الشخصية

2. الهدف المهني

3. المؤهلات

4. الخبرات المهنية

5. الجوائز التي تم الحصول عليها

6. المهارات

7. التوصيات

الخطوة الثالثة: 

قم بتنسيق سيرتك الذاتية

الخطوة الرابعة: 

المراجعة النهائية

ما هي السيرة الذاتية 

السيرة الذاتية هي وثيقة تحتوي على المعلومات الشخصية لحاملها، وتلخص خبراتهم التعليمية ومؤهلاتهم، والوظائف السابقة التي شغلوها. ومستوى تعليمهم، ودرجاتهم الجامعية والتعليمية والمهنية التي حصلوا عليها، ومعلومات شخصية أخرى.

وأصبحت كتابة السيرة الذاتية المهنية شرطًا أساسيًا لأي شخص يتطلع للحصول على وظيفة، سواء في القطاع العام أو الخاص، وكذلك بالنسبة لطلبات المنح الدراسية، وغالبًا ما يكون المعيار الرئيسي لقبول أو رفض الطلب.

كيفية كتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي

1. سيرة ذاتية ورقية

إنها سيرة ذاتية مكتوبة أو مطبوعة على ورق عادي وعادة ما يتم إرسالها بالبريد العادي أو يتم تسليمها يدويًا إلى السلطة التي يتقدم إليها صاحب السيرة الذاتية.

كانت هذه هي الطريقة الوحيدة لإرسال سيرة ذاتية من قبل ، ولكن الآن مع توسع الإنترنت وتطور وسائل الإعلام ، تضاءلت الثقة بها.

2. السيرة الذاتية الإلكترونية

من الشائع إنشاء سيرة ذاتية باستخدام برامج تحرير النصوص أو مواقع إنشاء السيرة الذاتية وتحويلها إلى PDF ، ثم تضمينها كمرفق في طلب الوظيفة عبر رسائل البريد الإلكتروني.

وبدأت بعض الشركات والمؤسسات في وضع نماذج سيرة ذاتية جاهزة للاستخدام على مواقع الويب الخاصة بهم.

عندما يطلب منك ملء هذا النموذج بالمعلومات المناسبة، فإنك تضغط على زر إرسال ويصل النموذج إلى وجهته في ثوانٍ ، مما يضمن أن جميع السير الذاتية متطابقة مع نموذج واحد.

3. السيرة الذاتية المصورة

ظهر نوع جديد من السيرة الذاتية مؤخرًا وهو السيرة الذاتية بالفيديو . حيث يصمم الأفراد مقطع فيديو يقدمون فيه أنفسهم وإنجازاتهم وخبراتهم ومهاراتهم التي يمتلكونها.

أهمية كتابة السيرة الذاتية

السيرة الذاتية طريقة مهمة لتقديم نفسك للشركات والمؤسسات. التعريف بمهارات وكفاءات كاتب السيرة العلمية والمهنية ، لذلك من الضروري الاهتمام بها ، وتخصيص الوقت الكافي لصياغتها وتنسيقها.

تعطي السيرة الذاتية الانطباع الأول عن شخصية الفرد أمام المديرين وموظفي الموارد البشرية. لذا فإن كتابة سيرة ذاتية احترافية ومفصلة ودقيقة ستزيد من فرص الحصول على وظيفة . خاصة في ضوء ما تطلبه بعض الشركات من كتابة سيرة ذاتية بها. مواصفات خاصة ومحددة ، والمنافسة الشديدة في سوق العمل. نبحث دائما عن الأفضل.

محتويات السيرة الذاتية

لكي تعرف كيفية كتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي يجب أن تعرف ما هي محتويات السيرة الذاتية. عادة ما تكون محتويات السيرة الذاتية موجزة ومختصرة ، دون الإسهاب أو الطول المفرط.

يجب أن يحتوي فقط على المعلومات الضرورية لإثبات أهليتك للوظيفة التي تتقدم لها.

كما يوصى بكتابة سيرة ذاتية بطريقة بسيطة وطلاقة ، باستخدام العديد من الأفعال في الكتابة، حيث أن الأفعال توحي بالحركة والديناميكية ، ويجب تقديم محتوى السيرة الذاتية بطلاقة وطلاقة.

مع زيادة الباحثين عن عمل، يفضل بعض أصحاب العمل كتابة سيرة ذاتية طويلة ومفصلة للتمييز بين المتقدمين، خاصة في المجالات التي تتطلب التخصص والمهارة العالية، مثل المهن الطبية والأكاديمية.

لذلك ، إذا كنت ترغب في التقدم لوظيفة ذات منافسة عالية أو تحتاج إلى مهارات وقدرات خاصة، فقد يكون من الأفضل كتابة سيرة ذاتية مفصلة وتضمين وصفًا قصيرًا وكافيًا ودقيقًا لتاريخك المهني ومهاراتك.

في مرحلة البحث عن وظيفة، في كثير من الأحيان لا ترسل سيرتك الذاتية إلى طرف واحد فقط، لكي ترسلها إلى عدة جهات لزيادة فرصك في الحصول على وظيفة.

صحيح أنها استراتيجية جيدة بشكل عام، لكنها من ناحية أخرى يمكن أن تعطي انطباعًا سلبيًا، لأن هذا النوع من السيرة الذاتية يميل إلى أن يكون عامًا ومجرّدًا، وليس مصممًا خصيصًا لمواقف محددة.

لذلك، من المهم إجراء التعديلات اللازمة على السيرة الذاتية وفقًا لكل من الوكالات التي تريد التقدم إليها.

ويجب على المرء أن يفكر في تجنب التعقيد عند كتابة السيرة الذاتية والسعي من أجل البساطة قدر الإمكان.

أقسام السيرة الذاتية

يتلقى مديرو الشركة والمشرفون في أقسام الموارد البشرية العديد من السير الذاتية وليس لديهم الوقت لقراءة كل سيرة ذاتية بعناية.

قسّم السيرة الذاتية إلى أقسام ، كل منها يحتوي على معلومات مهمة حول صاحب السيرة الذاتية.

تختلف أقسام السيرة الذاتية حسب نوع الوظيفة أو الغرض من تقديم السيرة الذاتية ، ولكن بشكل عام ، فيما يلي بعض الأقسام الشائعة حول السير الذاتية:

معلومات شخصية

المؤهلات العلمية

الخبرة الوظيفية

الدورات والأنشطة التدريبية

مهارات

الاهتمامات

الشهادات – التوصيات

كيفية كتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي وخطواتها

لا توجد طريقة واحدة لكتابة سيرة ذاتية أو أسلوب قياسي واحد يجب على الجميع الالتزام به. هناك أكثر من طريقة لكتابة السيرة الذاتية. ولكن هناك مفاهيم أساسية يجب وضعها في الاعتبار.

في هذه الفقرة سنتعرف على أهم الخطوات التي ستساعدك في التعرف على كيفية كتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي والتي ستعطي انطباعًا جيدًا عنك وتقدم بياناتك الشخصية ومواهبك وقدراتك وخلفيتك المهنية والعلمية بأفضل طريقة.

الخطوة الأولى:

التمهيد

لكتابة سيرة ذاتية مقبولة ، يجب عليك أولاً التحقق مما إذا كان الكيان الذي تريد إرسال سيرتك الذاتية يحدد شروطًا معينة لقبول السير الذاتية أم لا.

إذا كانت الإجابة بنعم ، فعليك قراءة هذه الشروط بعناية والتأكد من احترامك لها والالتزام بها. ولأن السيرة الذاتية غالبًا ما تمثل أول اتصال بينك وبين صاحب العمل . إذا بدأت هذا التطبيق دون تلبية المعايير والشروط ، فسوف يعطي انطباعًا سيئًا عنك وقد يكون هذا سببًا لرفض طلبك.

الخطوة الثانية:

إعداد السيرة الذاتية

فيما يلي بعض الأقسام التي يجب أن تتضمن السيرة الذاتية:

1. المعلومات الشخصية

يتضمن الاسم ومعلومات الاتصال مثل رقم الهاتف والعنوان وعنوان البريد الإلكتروني ، بالإضافة إلى تاريخ الميلاد والجنس . وقد يشمل أيضًا الجنسية والحالة الاجتماعية. إليك بعض النصائح التي يجب عليك اتباعها:

لا تذكر أي شيء عن انتماءاتك السياسية.

لا تذكر أي شيء عن الأمور الخاصة في عائلتك والتي لا تتعلق بالعمل ، مثل عدد الأطفال. الاستثناء الوحيد هو الحالة الاجتماعية (متزوج أو أعزب) ، والتي قد تطلبها بعض المؤسسات.

إذا كنت مريضًا أو معاقًا وتعلم أن مرضك أو إعاقتك لن تمنعك من القيام بالعمل المطلوب ، فلا تقل أي شيء عن مرضك أو إعاقتك.

2. الهدف المهني

من الجيد ذكر الغرض والسبب الذي تقدمت به للوظيفة ، لأن ذلك سيعطي صاحب العمل فكرة أفضل عن طموحاتك ورغباتك.

3. المؤهلات

أذكر في هذا القسم كل ما يثبت مؤهلاتك الأكاديمية والمهنية ، مثل الشهادات الأكاديمية والعلمية التي حصلت عليها والدورات التدريبية التي أكملتها وغيرها التي تثبت أهليتك للوظيفة.

وعند ذكر الشهادات الأكاديمية، لا تنسَ ذكر اسم الجامعة أو المعهد أو الكلية التي حصلت منها على الشهادة، وكذلك تاريخ دخولك وتخرجك.

حاول تنظيم مؤهلاتك التعليمية بترتيب زمني عكسي ، أي من الأحدث إلى الأقدم. وتجدر الإشارة إلى أنه ليس من الضروري ذكر التعليم قبل الجامعي (الأساسي والإعدادي والثانوي) إذا كنت خريجًا جامعيًا.

وإذا كنت لا تزال في مرحلة الدراسة ولم تتخرج من الجامعة بعد ، فاذكر السنة التي التحقت فيها بالجامعة أو المعهد التعليمي ، واذكر التاريخ الذي تتوقع تخرجه فيه.

4. الخبرات المهنية

إذا كنت قد عملت سابقًا في شركة أو مؤسسة ، فيجب عليك إضافتها إلى خبرتك المهنية ، موضحًا تاريخ الدخول والخروج منها . والوظائف والمسؤوليات التي شغلتها ، والأماكن التي عملت فيها ، والإنجازات ، بالإضافة إلى الفترة الزمنية من الوقت الذي يقضيه في تلك المناصب.

من المهم احترام خصوصية الشركة أو المؤسسة التي كنت تعمل معها ، وعدم ذكر المعلومات الحساسة عنها . ويفضل أيضًا عدم ذكر الراتب الذي كنت تتقاضاه.

فيما يلي بعض التوصيات الإضافية التي يجب وضعها في الاعتبار:

اذكر ليس فقط مسؤولياتك ، ولكن أيضًا إنجازاتك وما أنجزته للشركة التي عملت بها.

لا تذكر أسباب تركك للوظيفة.

يرجى ذكر أي عمل تطوعي قمت به ، ونوع العمل التطوعي والخدمات التي قدمتها ، بالإضافة إلى اسم المنظمة التي تطوعت من أجلها.

5. الجوائز التي تم الحصول عليها

لتعرف كيفية كتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي اذكر هنا الجوائز التي حصلت عليها ، سواء على مستوى المدرسة أو الجامعة ، أو خلال حياتك المهنية أو التطوعية.

6. المهارات

اشرح في هذا القسم المهارات التي تمتلكها دون المبالغة أو المبالغة. ركز على المهارات المتعلقة بالوظيفة. بعض المهارات التي قد ترغب في إضافتها إلى سيرتك الذاتية هي على سبيل المثال:

اللغة الأم ، واللغات الأخرى التي تتقنها ، مع تحديد مستواك في التحدث والكتابة.

مهارات الحاسوب

رخصة السائق

7. التوصيات

اذكر أسماء شخصين أو ثلاثة أشخاص تعاملوا معك سابقًا والذين يشهدون على خبرتك وكفاءتك ، مثل المديرين السابقين أو زملائك في العمل.

بالإضافة إلى ذكر المسمى الوظيفي لهم ، واسم الشركة التي يعملون بها. العمل والبريد الإلكتروني الخاص بك. من المهم أن يكونوا محايدين وأن تتأكد قبل موافقتهم على إدراج أسمائهم في سيرتك الذاتية.

الخطوة الثالثة:

تنسيق سيرتك الذاتية

من شروط كيفية كتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي التنسيق الجيد والمناسب ، حيث يشجع صاحب العمل على قراءتها بشكل كامل.

هذه بعض الجوانب التي يجب الانتباه إليها عند تنسيق سيرتك الذاتية:

نوع الخط وحجمه: يفضل استخدام الخطوط التقليدية مثل Arial ، وتجنب الخطوط غير الواضحة أو التي تحتوي على زخارف مبالغ فيها. بالإضافة إلى ضرورة الالتزام باستخدام نفس نوع الخط وحجمه.

نوع الورق وحجمه: يفضل ورق بحجم A4.

الاختيار الصحيح لألوان الخط: يوصى باستخدام لون واحد بالإضافة إلى الأسود.

الخطوة الرابعة:

المراجعة النهائية

راجع السيرة الذاتية بعناية وتأكد من عدم وجود أخطاء لغوية، سواء كانت نحوية أو إملائية.

في حالة كتابة السيرة الذاتية بصيغة إلكترونية، قم بتحويلها إلى التنسيق المناسب (DOC ، PDF …)

نصائح لكتابة السيرة الذاتية

إليك بعض التوصيات التي يمكن أن تساعدك في كتابة سيرة ذاتية احترافية:

يجب أن تكون المعلومات الواردة في السيرة الذاتية صحيحة دون مبالغة أو كذب.

الإيجاز والإيجاز وعدم الخوض في التفاصيل.

افحص دقة المعلومات الشخصية، مثل الاسم والعنوان ومعلومات الاتصال.

السلامة اللغوية وتجنب الأخطاء النحوية والإملائية.

لا تذكر الراتب الذي تريده ما لم يُطلب منك ذلك صراحة.

تنظيم وترتيب الأفكار.

الوضوح: لا تفترض أن القارئ يعرف الأشياء التي تعتبرها أمرا مفروغا منه.

يجب أن يكون عنوان بريدك الإلكتروني مناسبًا

لا تهين الشركة التي عملت بها من قبل أو مديرك أو زملائك السابقين.