Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
المعايطة: مهام الهيئة المستقلة للانتخاب "تغيرت" | رؤيا الإخباري

المعايطة: مهام الهيئة المستقلة للانتخاب "تغيرت"

الأردن
نشر: 2023-01-30 14:42 آخر تحديث: 2023-01-31 10:56
تحرير: إسماعيل السيلاوي
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع
  • الهيئة بدأت بتدريب موظفيها على المهام الجديدة

قال رئيس الهيئة المستقلة للانتخابات موسى المعايطة، الاثنين، إن الكثير من أدوار ومهام الهيئة تغيرت وفقا للتعديلات الأخيرة التي أضيفت لقانوني الأحزاب والانتخاب.


اقرأ أيضاً : مالية النواب تستكمل مناقشة موازنة دوائر حكومية الاثنين


وأضاف المعايطة خلال اجتماع الهيئة المستقلة للانتخاب مع اللجنة المالية النيابية، أن التعديلات على القانون أناطت بالهيئة الإشراف على الأحزاب السياسية وتنفيذ قانون الأحزاب الجديد، حيث تم تشكيل وحدة جديدة للأحزاب السياسية وأمين سجل لها في الهيئة.

وأشار إلى أن الهيئة بدأت بتدريب موظفيها على  المهام الجديدة،  كما وبدأت الهيئة بالتعامل مع القانون الجديد، وإرسال كل التعليمات والتوضيحات للأحزاب القائمة أو الجديدة.

وعن الأحزاب قال المعايطة، إنه تقدم حاليا 15 حزبا لتصويب أوضاعهم، معظمهم من الأحزاب القديمة، 5 منها انتهت من تحقيق المتطلبات.

وأضاف أن تمويل الأحزاب السياسية، أصبح مرتبط بالهيئة ومهمها،  لذلك تم زيادة مليون و 800 ألف دينار لموازنة الهيئة، إضافة أنه سيتم تجديد معظم البنية التحتية للهيئة، من أجهزة ومعدات وتقنيات.

الهيئة لا تعمل وقت الانتخابات فقط

من جانبه أكد مدير العمليات الانتخابية ناصر حباشنة، أن هناك انطباع عن الهيئة أنها تعمل وقت الانتخابات فقط، وهذا غير صحيح، مؤكدا أن هناك ديمومة في تدريب موظفي الهيئة، بالإضافة لتدريب الشركاء، كالأمن العام  والقضاة.

وأعلن حباشنة عن اقتراب إطلاق السجل الانتخابي الجديد، والذي سيعمل على تحديد مكان الإقامة، للموائمة مع القانون الجديد، إذ سيكون الانتخاب في الدورات  القادمة بناءا على مكان الإقامة ، مشيرا إلى أنه سيكون هناك منصة إلكترونية للتسهيل على المواطنين لنقل أماكن إقاماتهم.

ولفت إلى أن الهيئة حصلت قبل شهرين على شهادة الاعتماد الدولية " الأيزو"، وذلك بعد أن خضعت لعملية التدقيق الخارجي لمدة يومين متتاليين،  شمل كافة الإجراءات والعمليات المتعلقة بالمعايير الدولية لنظام الجود.

أخبار ذات صلة

newsletter