Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
صدفة تنفض الغبار عن أنشودة "العهد السعيد" من عمر المملكة - صور وفيديو | رؤيا الإخباري

صدفة تنفض الغبار عن أنشودة "العهد السعيد" من عمر المملكة - صور وفيديو

هنا وهناك
نشر: 2023-01-27 19:07 آخر تحديث: 2023-06-18 15:20
الزميلان فؤاد الكرشة وميس النوباني
الزميلان فؤاد الكرشة وميس النوباني

قادت الصدفة فرقة "حلوة يا دنيا" لنفض الغبار عن كلمات ولحن أنشودة عتيقة من عمر المملكة، لتعيد توزيعه وإنشاده تلفزيونيا بصوت الزميل الإعلامي فؤاد الكرشة، والفنانين أحمد رامي عدي النبر.

الزميلان كرشة وميس النوباني عثرا على بطاقة قديمة تحوي تفاصيل أنشودة بعنوان "العهد السعيد" بين مقتنيات متحف منزلي لآل البشارات يضم إرثا عائليا وسردية وطنية شاهدة على تطور الوطن قبل وبعد نشوء إمارة شرق الأردن عام 1921.

"رؤيا" بحثت عن تسجيل للنشيد المفقود دون جدوى قبل أن تلجأ إلى إعادة قراءة "النوتة" الموسيقية المكتوبة وتضيء ألق كلمات النشيد.

وأنشد الثلاثي كرشة ورامي والنبر الأنشودة المنبوشة بمقام "العجم" في حلقة اليوم بمصاحبة فرقة برنامج حلوة يا دنيا الموسيقية، وذلك بمناسبة عيد ميلاد جلالة الملك عبدالله الثاني الـ61.

ونظّم أنشودة العهد السعيد الدكتور شوكت المفتي ولحّنها عبد اللطيف محمد بمناسبة تسمية الملك عبد الله الأول ملكا على البلاد عام 1946.

فريق برنامج حلوة يا دنيا، عثر على الكتيب القديم لدى متحف السيدة سعاد البشارات.

وتاليا مقطوعة من أنشودة العهد السعيد:

" يحيى المليك سيد العرب … نلنا المنى ثم الأرب بفضلك مجددا ..  دم يا عظيمنا الأمجد .. من هاشم وأحمد.. لك شعب كلاسد.. قد آنس فيك الخلاص والهدى"

وصدر في زمن الاستقلال أيضا السلام الملكي الأردني "عاش المليك عاش المليك ساميا مقامه" من كلمات الشاعر عبدالمنعم الرفاعي الذي أمسى رئيسا للوزراء وألحان عبدالقادر التنّير.

أخبار ذات صلة

newsletter