"مكافحة الفساد": توفير الحماية الجسدية والوظيفية للشهود والمبلغين إن لزم الأمر

الأردن
نشر: 2023-01-23 08:28 آخر تحديث: 2023-01-23 15:43
مكافحة الفساد
مكافحة الفساد
  • الفساد: توفير الحماية للأقارب حتى الدرجة الرابعة في بعض الحالات
  • الفساد: منح الموظفين الحماية الوظيفية وفق معايير أوردها النظام

قال رئيس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد مهند حجازي، إن المعلومات التي يدلي فيها الشهود والمبلغون عن الفساد، وجب على الهيئة توفير الحماية لهم مقابل المعلومات التي بحوزته.

وأضاف حجازي في حديثه لـ"رؤيا"، الاثنين، أنه في حال كان هناك خطر يتهدد المبلّغ أو الشاهد سواء في شخصه أو في وظيفته أو في المركز القانوني له، فإنه يحتم على الهيئة تقديم الحماية له مقابل المعلومات التي بحوزته أو معلومات مرتبطة بوقائع الفساد.


اقرأ أيضاً : تجريم موظف حكومي بجناية الاختلاس وإلزامه بدفع 1.3 مليون دينار


وأشار إلى توفير الحماية لهؤلاء الأشخاص ضمن شروط ومعايير حددها نظام حماية الشهود والمبلغين، إذ إن الهيئة توفر الحماية الجسدية والوظيفية إن لزم الأمر. 

ولفت حجازي إلى إخفاء الشخصية وحجبها وتوفير ذات الحماية الأمنية والوظيفية للأشخاص وثيقي الصلة بالفئات المشمولة بأحكام النظام، بالإضافة إلى توفير الحماية للأقارب حتى الدرجة الرابعة من أي خطر جسدي محتمل بالتنسيق مع مديرية الأمن العام. 

وأكد منح الموظفين الحماية الوظيفية وفق المعايير التي أوردها النظام في أماكن عملهم، والتأكد من عدم المساس ومراكزهم الوظيفية وعدم اتخاذ أي إجراءات انتقامية بحقهم.

الإبلاغ عن شبهة فساد

وبين حجازي أنه يوجد لدى الهيئة نظامان في حال قدم شخص ما معلومة أو أبلغ عن شبهة فساد فإنه يخيّر بتقديم باسمه بشكل صريح، وفي هذه الحالة يحق له التقدم بطلب الحماية ثم يصار إلى دراسة الطلب وتقييمه، أما إذا اختار الشخص أن يكون مجهول الهوية، يمنح ترميزا ولا يظهر اسمه ولا توفر الحماية له.

ولفت إلى أن هناك عدة طرق لتقديم الشكوى أو المعلومات، إما عن طريق الحضور الشخصي إلى الهيئة أو عبر موقع الهيئة أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالهيئة، إلى جانب الخط الساخن.

أخبار ذات صلة

newsletter