مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

جانب من اللقاء

"صندوق النقد" يشيد بإتمام الأردن للمراجعة الخامسة بنجاح

"صندوق النقد" يشيد بإتمام الأردن للمراجعة الخامسة بنجاح

نشر :  
منذ سنة|
اخر تحديث :  
منذ سنة|
  • الخصاونة أشار إلى أهميَة برنامج الإصلاح الاقتصادي الموقَع ما بين الحكومة وصندوق النَقد الدَولي

التقى رئيس الوزراء بشر الخصاونة،  في إطار مشاركته في منتدى دافوس العالمي 2023، المديرة التَنفيذيَة لصندوق النَقد الدَولي كريستينا جورجيفا.

وبحث الجانبان الاستمرار في التَعاون المشترك لترسيخ الاستقرار المالي والنَقدي الذي أنجزه الأردن؛ لتحقيق الأهداف الاقتصاديَة الأردنيَة وعلى رأسها خفض نسبة البطالة ورفع المستوى المعيشي للمواطن.


اقرأ أيضاً : الخصاونة: آلية التعاون الثلاثي بين الأردن ومصر والعراق مفتوحة لمن يرغب


وأشار الخصاونة إلى أهميَة برنامج الإصلاح الاقتصادي الموقَع ما بين الحكومة وصندوق النَقد الدَولي والذي صُمِم بأيادٍ أردنيَة، وهو قائم على أهداف وطنيَة وضعتها الحكومة وحقَقت من خلالها رفع تنافسيَة الاقتصاد، والحفاظ على الاستقرار الكلِي والمالي والنَقدي، وجذب الاستثمارات الخارجيَة والمحليَة، وزيادة مستويات النمو، وتوفير فرص العمل، وهو ما تمكن الأردن من تحقيقه من خلال تطبيق الإصلاحات الهيكلية؛ ما أدى إلى رفع التَصنيف الائتماني الأردني في وقت شهدت فيه العديد من الدول انخفاض تصنيفها.

بدورها، أشادت جورجيفا بإتمام الأردن للمراجعة الخامسة بنجاح لبرنامج التَسهيل الممتد، والذي يتم تنفيذه مع صندوق النقد الدولي؛ ما يجعل الأردن مثالاً ناجحاً الاقتصادي في المنطقة.

كما أشادت للإصلاح بنجاح السياستين الماليَة والنَقدية في الأردن واللتين بدورهما استطاعتا الحفاظ على الاستقرار المالي والنقدي، ونجاح السياسة المالية الأردنية في خفض العجز والدين للسنه الثالثة على التوالي دون رفع الضرائب عبر توسيع القاعدة الضريبية بمحاربة التجنب والتهرب الضريبي.